سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» توقع صفقة بقيمة 5.5 مليار دولار مع شركة دايتشي اليابانية لتطوير علاج السرطان

قالت شركة ميرك للأدوية إنها ستدفع لشركة دايتشي سانكيو اليابانيى اليابانية، 5.5 مليار دولار لتطوير مشترك لثلاثة من أدوية السرطان المرشحة لها، في صفقة قد تصل قيمتها إلى 22 مليار دولار للشركة اليابانية اعتمادا على نجاح المشروع

وتهدف الشركة إلى تحقيق إيرادات لا تقل عن 900 مليار ين (6 مليارات دولار) من أعمال الأورام في السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2026، وهو ما يمثل زيادة بمقدار خمسة أضعاف تقريبًا على مدى ثلاث سنوات.

وقالت تينا بانيرجي، محللة الرعاية الصحية التي تنشر على منصة Smartkarma، إن الصفقة “إيجابية كبيرة وتحتاجها شركة Daiichi Sankyo بشدة”. “وهذا يثير التوقعات من خط أدوية الأورام لشركة دايتشي.

تنتمي الأدوية الثلاثة المرشحة التي سيتم تطويرها مع شركة ميرك إلى الفئة المعروفة باسم اتحادات أدوية الأجسام المضادة (ADC) وهي في مراحل مختلفة من التطوير السريري لعلاج أورام السرطان الصلبة المتعددة. على عكس العلاج الكيميائي التقليدي، الذي يمكن أن يقتل الخلايا السليمة، تم تصميم الـ ADC لاستهداف الخلايا السرطانية فقط، مما قد يقلل من الضرر الذي يلحق بالخلايا الطبيعية.

وقال سوناو مانابي، الرئيس التنفيذي لشركة دايتشي سانكيو ، واصفًا قرار الشركة بالبحث عن شريك: “أحد التغييرات في البيئة الخارجية هو تكثيف المنافسة في تطوير شركة ADC”.

وقالت الشركتان إن الأدوية المرشحة – باتيتوماب ديروكستيكان، وإيفيناتاماب ديروكستيكان، ورالودوتاتوغ ديروكستيكان – لديها “إيرادات تجارية عالمية محتملة بمليارات الدولارات لكل شركة” بحلول منتصف ثلاثينيات القرن الحالي.

ستقوم الشركتان بشكل مشترك بتطوير الأدوية المرشحة وتسويقها تجاريًا في جميع أنحاء العالم، باستثناء اليابان، حيث ستحتفظ شركة Daiichi Sankyo بالحقوق الحصرية.

وستكون شركة دايتشي سانكيو هي المسؤولة الوحيدة عن التصنيع والتوريد.

وقال إيفان سيجرمان، محلل BMO Capital Markets، إنه من خلال هذه الصفقة، ستتمكن شركة ميرك من الوصول إلى واحدة من أقوى الشركات الرائدة في مجال ADC.

وأضاف المحلل أن الصفقة ستساعد أيضًا في توسيع محفظة أدوية السرطان الخاصة بشركة ميرك، خاصة عندما تبدأ صلاحية براءات الاختراع الخاصة بمنتجها كيترودا الأكثر مبيعًا في نهاية العقد.

وستدفع شركة ميرك، لشركة دايتشي سانكيو مبلغ 4 مليارات دولار مقدمًا و1.5 مليار دولار كدفعات مستمرة على مدار العامين المقبلين.

وقد تقوم شركة ميرك بدفع مبالغ إضافية تصل إلى 16.5 مليار دولار أمريكي، اعتمادًا على معالم المبيعات المستقبلية، أو 5.5 مليار دولار أمريكي لكل منتج.،

 

 

 

 

 

 

اترك تعليق