سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» توقع اتفاقية تعاون بحثي مع «بروكسيجين» في صفقة تصل إلى 2.5 مليار دولار

دخلت شركة ميرك المعروفة باسم MSD خارج الولايات المتحدة وكندا – وشركة Proxygen في اتفاقية تعاون بحثي وترخيص متعددة السنوات من أجل التعرف بشكل مشترك على مواد تحلل الغراء الجزيئي مقابل أهداف علاجية متعددة غير معلنة.

بموجب شروط الاتفاقية، ستتلقى شركة التكنولوجيا الحيوية النمساوية دفعة مقدمة من شركة ميرك وستكون مؤهلة لمدفوعات مستقبلية تصل إلى 2.55 مليار دولار بالإضافة إلى العمولات.

يمثل هذا الإعلان اتفاقية الترخيص الثالثة التي وقعتها «بروكسيجين» مع شركة أدوية كبرى منذ نهاية عام 2020، عندما دخلت في شراكة مع شركة بوهرينجر إنجلهايم، ثم تعاونت شركة ميرك الألمانية في يونيو 2022.

تستند الصفقات إلى تقنية منصة «بروكسيجين» وقدراتها في تحديد عوامل تحلل الغراء الجزيئي الجديدة، والتي تم تصميمها لإعادة برمجة آلية إعادة التدوير الطبيعية للخلية للتخلص بشكل انتقائي من البروتينات المسببة للأمراض.

قالت «بروكسيجين» أنه نظرًا لقدرة محللات الغراء الجزيئي على تعديل فئات البروتين التي لا تستجيب لأساليب اكتشاف الأدوية التقليدية، فإن هذه الجزيئات «تحمل وعدًا» بإطلاق أهداف الأمراض التي تم اعتبارها «غير قابلة للتدمير».

قال روبرت جارباتشيو، نائب الرئيس ورئيس قسم الكيمياء الاستكشافية في شركة ميرك: «إن التقدم في فهمنا لمحللات الصمغ الجزيئي يفتح آفاقًا جديدة ومثيرة في السعي وراء آليات علاجية جديدة».

تابع.. «نتطلع إلى العمل مع فريق «بروكسيجين» للنهوض بهذا المجال البحثي الواعد وتقييم الفرص الجديدة لعلاج الأمراض».

وقال بيرند بويدول، الرئيس التنفيذي لشركة «بروكسيجين»: «نحن متحمسون للغاية للإعلان عن هذا التعاون مع «ميرك» ونتطلع إلى الجمع بين تقنية النظام الأساسي المبتكرة لدينا والخبرة الفريدة في تحديد عوامل تحلل الغراء الجزيئي المبتكرة مع قدرات البحث والتطوير العالمية من ميرك.

وتابع .. «توفر لنا هذه الشراكة إطار العمل والموارد لزيادة الاستفادة من منصتنا لاكتشاف عقاقير جديدة ضد الأهداف الصعبة».

 

 

اترك تعليق