سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» تكمل عملية الاستحواذ على «هاربون» للعلاجات مقابل 680 مليون دولار

أعلنت شركة ميرك أند كو الأمريكية، إتمام استحواذها على شركة أدوية السرطان «هاربون» للعلاجات مقابل  680 مليون دولار، بهدف تعزيز مكانتها القيادية في مجال علاج الأورام المربح.

وفي يناير الماضي، أبرمت الشركة اتفاقية نهائية للاستحواذ على جميع الأسهم القائمة لشركة هاربون التي يقع مقرها في الولايات المتحدة .

وستعمل «Harpoon» كشركة فرعية مملوكة بالكامل لميرك، ولن يتم تداول أسهمها العامة أو إدراجها في بورصة ناسداك.

وتعمل شركة هاربون على تطوير أدوية تسخر جهاز المناعة في الجسم لمحاربة السرطان، بما في ذلك نوع من سرطان الرئة والورم النقوي المتعدد.

وتشتمل تقنيتها على مثبطات الخلايا التائية، وهي أدوية تهدف إلى استخدام الجهاز المناعي للمريض لقتل الخلايا السرطانية.

ويستهدف المرشح الرئيسي للشركة جزيئاً يسمى «ligand 3» الشبيه بالدلتا والذي يتم التعبير عنه بمستويات عالية في سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة وأورام الغدد الصم العصبية.

وحالياً الدواء في مرحلة مبكرة من التجربة كعامل وحيد للمرضى الذين يعانون من بعض أنواع السرطان المتقدمة، وتتم دراسته بالاشتراك مع العلاج المناعي الموجود لسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة.

وتعمل شركة «Merck» بنشاط على بناء مجموعة منتجاتها الجديدة مع مرشحي الأدوية الخارجيين.

وفي أكتوبر الماضي، وافقت على شراء حقوق بيع أدوية السرطان التجريبية الثلاثة التي تنتجها شركة “دايتشي سانكيو” في صفقة تضمنت 4 مليارات دولار مقدماً وما يصل إلى 22 مليار دولار على شكل مدفوعات مستقبلية محتملة.

وفي أبريل الماضي، أعلنت شركة ميرك عن صفقة بقيمة 10.8 مليار دولار لشراء شركة بروميثيوس، الشركة المصنعة لأدوية المناعة الذاتية.

 

اترك تعليق