سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» تقترب من التعاقد مع Warp Speed لإنتاج لقاح كورونا يؤخذ عن طريق الفم أحادي الجرعة

اقتربت شركة Merck، التي تطور لقاحات فيروس كورونا التي تؤخذ عن طريق الفم والجرعة الواحدة، من التعاقد مع عملية Warp Speed التابعة للحكومة الأمريكية والهادفة لتسهيل وتسريع تطوير وتصنيع وتوزيع لقاحات فيروس كورونا 19.

وكانت Warp Speed قد أعلنت عن توقيع اتفاقيات تصنيع وأبحاث لقاح COVID-19 مع لاعبي اللقاحات الرئيسيين – باستثناء شركة Merck & Co. لكن وصف المجموعة لمشارك لم يذكر اسمه بعد، يتطابق مع أبحاث ميرك في المرحلة المبكرة، وفقًا لتقارير بلومبرج.

ودخلت شركة ميرك Merck علنًا أبحاث لقاح COVID-19 بعد أقرانها من خلال شراء شركة Themis للتكنولوجيا الحيوية وشراكة مع مجموعة الأبحاث غير الربحية IAVI.

بدأت الشركة اختبار المرحلة 1/2 في وقت سابق من هذا الشهر باستخدام التكنولوجيا التي تم الحصول عليها في شراء Themis.

تستخدم شراكة IAVI نفس المنصة التي يستخدمها لقاح الإيبولا من Merck ، والذي حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء في أواخر العام الماضي.

لقاحات Merck هي لقاحات حية، تستخدم فيروسات ضعيفة تتكاثر في الجسم لتوليد استجابة مناعية.

وقال روجر بيرلماتر رئيس شركة ميرك للبحث والتطوير في مؤتمر عبر الهاتف في يوليو، إن شركة ميرك تختبر لقاحًا يمكن إعطاؤه عن طريق الفم، والذي من شأنه أن “يساعد في تقليل حاجز التطعيم إذا كان فعالاً”.

بيرلماتر قال : “في التعامل مع مرض عدواني منتشر عالميًا مثل COVID-19 ، نعتقد أنه من الحكمة تقليل حاجز التطعيم قدر الإمكان، على سبيل المثال، من خلال إطلاق لقاح فعال مع إدارة واحدة فقط ،”.

تتطابق هذه التفاصيل مع وصف اللقاح الذي أبرزه منصف السلاوي، رئيس عملية Warp Speed ، كمشارك محتمل خلال عرض تقديمي يوم الأربعاء ، وفقًا لبلومبرج. ورفضت شركة ميرك ووزارة الصحة والخدمات البشرية التعليق على الخدمة الإخبارية.

في شهر يونيو ، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن شركة ميرك كانت من بين مجموعة من الشركات التي تم اختيارها كمرحلة نهائية في برنامج Warp Speed. لم تدخل شركة الأدوية بعد صفقة عامة مع المجموعة.

للمساعدة في دعم الأبحاث المبكرة ، أبرمت شركة Merck صفقة بقيمة 38 مليون دولار مع هيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي المتقدمة التابعة للحكومة الأمريكية في مايو.

لدى Warp Speed بالفعل صفقات مع Moderna و AstraZeneca و Novavax و Johnson & Johnson و Sanofi / GSK و Pfizer / BioNTech ، والتي تستخدم تقنيات لقاحات مختلفة.

وفي الوقت نفسه ، تخضع الشركات الرائدة بالفعل لاختبار المرحلة 3 ويمكن أن تحصل على تصاريح استخدام في حالات الطوارئ في أواخر عام 2020 أو أوائل عام 2021.

معظم المرشحين في المرحلة المتأخرة هم من نظم الجرعتين، لكن جونسون آند جونسون دخلت للتو المرحلة الثالثة بلقاح جرعة واحدة. كما أعلنت شركة فايزر إنها تتوقع بيانات فعالية مبكرة في أواخر أكتوبر لنظام الجرعتين.

 

اترك تعليق