سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» تحقق 14.5 مليار دولار إيرادات خلال الربع الأول من 2023 ومبيعات عقار «مولنوبيرافير» تنخفض 88%

أعلنت شركة ميرك الأمريكية عن تحقيقها إجمالي إيرادات بلغت 14.5 مليار دولار خلال الربع الأول من 2023 ، بانخفاض 9 % عن العام السابق، لكن باستثناء عقار مولنوبيرافير لكورونا والذي شهد إنخفاضا حادا في المبيعات، قالت شركة ميرك إن إيراداتها نمت بنسبة 11%.

وتراجعت مبيعات “مولنوبيرافير” إلى 392 مليون دولار خلال هذه الفترة، بانخفاض 88٪ من 3.2 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022.

وقالت ميرك، إن الانخفاض هو في المقام الأول نتيجة لانخفاض المبيعات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وأستراليا.

وأغلق سهم ميرك أمس الخميس أعلى من 1%، حيث ارتفعت الأسهم بأكثر من 3% لهذا العام، مما جعل القيمة السوقية للشركة تتجاوز 292 مليار دولار.

وسجلت شركة الأدوية العملاقة صافي دخل قدره 2.82 مليار دولار ، أو 1.11 دولار للسهم. ويقارن ذلك بـ 4.31 مليار دولار ، أو 1.70 دولار للسهم ، للفترة نفسها من العام الماضي.

وباستثناء بعض البنود ، بلغت الأرباح المعدلة للسهم لشركة ميرك 1.40 دولارًا أمريكيًا لهذه الفترة، ويتضمن ذلك تأثيرًا بنسبة 52 سنتًا للرسوم المتعلقة باستحواذ شركة ميرك على شركة تطوير أدوية السرطان “Imago BioSciences” العام الماضي.

ورفعت شركة راهواي للأبحاث، توقعات مبيعاتها لميرك لعام 2023 إلى 58.9 مليار دولار ، وهي أعلى قليلاً من التوجيهات التي بلغت 57.2 إلى 58.7 مليار دولار المقدمة في أوائل فبراير،و يتضمن التوجيه المرتفع ما يقرب من 1 مليار دولار في مبيعات “مولنوبيرافير”.

وأشارت الشركة، إلى أن التوقعات لا تعكس أي تأثير مالي من الاستحواذ المقترح لشركة ميرك على شركة التكنولوجيا الحيوية “Prometheus Biosciences” في وقت سابق من هذا الشهر.

وقالت ميرك، إنه من المتوقع أن تنتهي الصفقة في الربع الثالث من عام 2023.

وأشارت ميرك، إلى إن علاجات مرض السكري أدت أيضًا إلى انخفاض المبيعات، حيث انخفضت مبيعات “sitagliptin” وعلاج السكري المماثل بنسبة 29% إلى 880 مليون دولار ، ويرجع ذلك أساسًا إلى المنافسة العامة في العديد من الأسواق الدولية وانخفاض الطلب والأسعار في الولايات المتحدة.

لكن وحدة الأدوية التابعة لشركة ميرك، شهدت مبيعات أعلى من لقاح جارداسيل، وهو لقاح ميرك الذي يقي من الإصابة بالسرطان من فيروس الورم الحليمي البشري.

وقالت الشركة، إن إيرادات اللقاح نمت بنسبة 35% لتصل إلى 2 مليار دولار ، مما يعكس طلبًا قويًا خارج الولايات المتحدة ، لا سيما في الصين.

كما ارتفعت مبيعات علاج الأجسام المضادة الرائد “Keytruda” بنسبة 20٪ لتصل إلى 5.8 مليار دولار خلال الربع، ويستخدم “Keytruda” ضد عدة أنواع من السرطان ، بما في ذلك أنواع معينة من سرطان الثدي وسرطان الجلد.

اترك تعليق