سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» تحقق إيرادات فصلية بقيمة 14.63 مليار دولار وتسجل 1.23 مليار خسائر بسبب صفقة «دايتشي»

أعلنت شركة ميرك الأمريكية، عن تحقيقها إيرادات بلغت 14.63 مليار دولار خلال الربع الرابع من 2023 بزيادة 6% عن نفس الفترة من العام الماضي، ومتجاوزة تقديرات المحللين حيث شهدت الشركة طلبًا قويًا على عقار السرطان الرائج كيترودا ولقاح فيروس الورم الحليمي البشري جارداسيل.

ومع ذلك، سجلت الشركة خسارة ربع سنوية صافية بلغت 1.23 مليار دولار، بسبب الرسوم المعلنة مسبقًا المرتبطة بالصفقة التي أبرمتها الشركة في أكتوبر مع شركة الأدوية اليابانية «Daiichi Sankyo» للمشاركة في تطوير ثلاثة علاجات للسرطان مطلوبة بشدة.

وباستثناء تكاليف الاستحواذ وإعادة الهيكلة، حصلت شركة ميرك على 3 سنتات للسهم الواحد خلال الربع الرابع.

تأتي هذه النتائج في الوقت الذي تُظهِر فيه شركة ميرك تقدمًا كبيرًا في الاستعداد لانتهاء صلاحية براءة اختراع كيترودا في عام 2028، مع وجود عدد قليل من الصفقات الجديدة وإطلاق أدوية رئيسية في المستقبل.

ومن المرجح أن يؤدي فقدان الحقوق الحصرية لدواء «كيترودا» إلى انخفاض مبيعاته، مما يجبر الشركة على سحب الإيرادات من أماكن أخرى.

من جانبه قال روبرت ديفيس الرئيس التنفيذي لشركة ميرك، إن الشركة “تشعر بالرضا الشديد” بشأن التقدم الذي أحرزته لتنمية محفظة الأدوية الخاصة بها.

وأشار إلى أن الشركة في حاجة إلى المزيد من المنتجات، مضيفًا أن الشركة لا تزال مهتمة بتوقيع عمليات استحواذ أو صفقات تعاون.

وأصدرت شركة ميرك، أيضًا توجيهاتها لعام 2024 بأكمله، والتي كانت متوافقة بشكل عام مع التوقعات.

وتتوقع الشركة أن تتراوح الإيرادات بين 62.7 مليار دولار و64.2 مليار دولار وأن تتراوح الأرباح المعدلة بين 8.44 و8.59 دولار للسهم هذا العام.

وتوقع المحللون الذين شملهم استطلاع مجموعة بورصات لندن للأوراق المالية، أن تتوقع شركة ميرك مبيعات العام بأكمله بقيمة 63.52 مليار دولار وأرباح معدلة قدرها 8.42 دولار للسهم.

وأعلنت شركة ميرك أيضًا عن برنامج إعادة هيكلة جديد لعام 2024، والذي يهدف إلى تحسين شبكة التصنيع لكل من قسم الأدوية وأعمال الصحة الحيوانية، وسجلت الشركة رسومًا بقيمة 190 مليون دولار تتعلق بالبرنامج في الربع الرابع، وهي مستبعدة من نتائجها المعدلة.

وبذلك يصل إجمالي رسوم إعادة الهيكلة لشركة ميرك لهذه الفترة إلى 401 مليون دولار، ويتضمن هذا الرقم أيضًا رسومًا من برنامج إعادة الهيكلة الذي أطلقته الشركة في عام 2019.

وحققت أعمال «ميرك» الدوائية، التي تطور مجموعة واسعة من الأدوية للعديد من مجالات الأمراض، إيرادات بقيمة 13.14 مليار دولار خلال هذا الربع. وهذا يزيد بنسبة 8% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقد أدى العلاج المناعي «كيترودا» من شركة ميرك، والذي يستخدم لعلاج عدة أنواع من السرطان، إلى تغذية النمو إلى حد كبير، وحقق الدواء إيرادات بقيمة 6.61 مليار دولار، بزيادة 21% عن الربع نفسه من العام السابق.

وقالت كارولين ليتشفيلد، المديرة المالية لشركة ميرك، إن العلاج شهد نموًا من زيادة الاستخدام في المراحل المبكرة من السرطان والطلب القوي بين المرضى الذين يعانون من مرض منتشر، أو السرطان الذي ينتشر إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

وشهدت شركة ميرك، أيضًا قفزة في مبيعات «جارداسيل»، وهو لقاح يمنع السرطان من فيروس الورم الحليمي البشري، وهو أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسيًا شيوعًا في الولايات المتحدة.

وحققت لقاح «Gardasil» مبيعات بقيمة 1.87 مليار دولار، بزيادة 27% عن الربع الرابع من عام 2022.

اترك تعليق