سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» تستهدف 7 مليارات دولار عائدات من عقارها «مولنوبيرافير» المضاد لكورونا العام الجاري

تتوقع شركة «ميرك Merck» الأمريكية للأدوية إنتاج 10 ملايين دورة من عقار «مولنوبيرافير Molnupiravir» المضاد لفيروس كورونا  قبل نهاية عام 2021 وحده، مما قد يحقق عائدات تصل إلى 7 مليارات دولار.

وتقدمت الشركة أكتوبر الجاري بطلب للجهات التنظيمية الأمريكية للحصول على تفويض للاستخدام الطارئ لعقارها لفيروس “كورونا”

وفي حال حصول العلاج على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية من المتوقع صدور القرار في غضون أسابيع- فإنه سوف يكون أول علاج رسمي لكورونا.

و يسهم العقار المضاد للفيروسات والذي من الممكن تناوله في المنزل في تخفيف الأعراض وتحقيق التعافي السريع ومن ثم تخفيف الضغط على المستشفيات.

وسوف يسهم الدواء في تعزيز الاتجاه ذي الشقين المرتبط بالجائحة، والمتعلق بالعلاج عن طريق الأدوية والوقاية، والتطعيمات.

وكشفت نتائج التجارب السريرية للدواء أنه خفض مخاطر دخول المستشفى أو الوفاة بحوالي 50% للمرضى المصابين بأعراض بسيطة إلى متوسطة.

ومن المتوقع أن يكون هذا العقار ، في غضون أسابيع قليلة ، واحدًا من أكثر 10 عقاقير ربحًا على الإطلاق ، حيث يتنافس مع شركة «Gilead’s Biktarvin»، وهو عقار مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية تمت الموافقة عليه في عام 2018 ، والذي حقق إيرادات بلغت 7.2 مليار دولار في عام 2020.

وسيكون أيضًا ثاني أكثر الأدوية قيمة لشركة «Merck»، بعد عقار السرطان الرائد «Keytruda»، الذي يربح أكثر من 14 مليار دولار سنويًا وهو ثاني أكثر الأدوية ربحًا بعد «AbbVie’s Humira»، الذي يعالج التهاب المفاصل.

وفي يونيو الماضي ، قبل أشهر من انتهاء تجربتها، وقعت شركة ميرك اتفاقية مع حكومة الولايات المتحدة لتوفير 1.7 مليون دورة علاجية بسعر حوالي 700 دولار لكل منها، بإجمالي 1.2 مليار دولار.

ويعد «مولنوبيرافير» مضاد للفيروسات ويمنع فيروس كورونا من التكاثر، ويمنع زيادة الحمل الفيروسي ويوقف العدوى في النهاية.

ويمكن تناول العلاج ، الذي يتكون من 4 كبسولات مرتين يوميًا لمدة خمسة أيام ، في المنزل، على عكس علاجات كورونا الأخرى، وأظهر الدواء فعاليته ضد جميع أنواع كورونا المعروفة اليوم.

 

اترك تعليق