سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

موديرنا: نعمل على تطوير لقاحنا لمواجهة سلالة كورونا المتحورة في جنوب أفريقيا

قالت شركة موديرنا الأميركية للتكنولوجيا الحيوية Moderna اليوم الإثنين إن لقاحها الحالي لفيروس كورونا يعمل ضد السلالتين شديدتي الانتقال الموجودتين في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، لكن يبدو أنه قد يكون أقل فعالية ضد الأخير.

وأضافت موديرنا في بيانها أنها تسرع العمل على لقاح معزز لـ Covid-19 للحماية من النوع الجديد المتحور الذي تم اكتشافه مؤخرًا في جنوب إفريقيا.

وأنتج اللقاح المكون من جرعتين استجابة من الأجسام المضادة ضد متغيرات متعددة، بما في ذلك B.1.1.7 و B.1.351 ، والتي تم تحديدها لأول مرة في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، على التوالي، وفقًا لدراسة حديثة أجريت بالتعاون مع المعهد الوطني لـ الحساسية والأمراض المعدية.

وقالت الشركة إن اللقاح أحدث استجابة مناعية أضعف ضد سلالة جنوب إفريقيا، لكن الأجسام المضادة ظلت أعلى من المستويات التي يُتوقع أن تكون وقائية ضد الفيروس، مضيفة أن النتائج قد تشير إلى ”خطر محتمل لتضاؤل ​​المناعة في وقت سابق ضد الفيروس الجديد. سلالات B.1.351 ”.

وقال ستيفان بانسل ، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، أن شركته تعمل على تطوير لقاح معزز متغير ناشئ ضد الفيروس المتحور الذي تم تحديده لأول مرة في جمهورية جنوب إفريقيا، لتحديد.

قال المستشار الصحي بالبيت الأبيض ، الدكتور أنتوني فوسي، يوم الخميس ، إن البيانات الجديدة أظهرت أن لقاحات Covid-19 الموجودة حاليًا في السوق قد لا تكون فعالة في الوقاية من سلالات جديدة أكثر عدوى من فيروس كورونا.

تشير بعض النتائج المبكرة التي تم نشرها في خادم ما قبل الطباعة bioRxiv إلى أن متغير جنوب إفريقيا يمكن أن يتجنب الأجسام المضادة التي توفرها بعض علاجات فيروس كورونا.

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإعطاء لقاح موديرنا للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكبر في ديسمبر.

لقاح موديرنا ، مثل لقاح فايزر ، يستخدم تقنية messenger RNA أو mRNA. وهي طريقة جديدة للقاحات تستخدم مادة وراثية لإثارة استجابة مناعية.

وأظهرت بيانات التجارب السريرية المتأخرة المنشورة في نوفمبر أن لقاح موديرنا فعال بنسبة تزيد عن 94 ٪ في الوقاية من Covid ، وهو آمن ويبدو أنه يقي من الأمراض الشديدة. لتحقيق أقصى قدر من الفعالية ، يتطلب اللقاح جرعتين تفصل بينهما أربعة أسابيع.

 

اترك تعليق