سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» تواجه ضغوطًا من المساهمين لتوفير لقاح كورونا للدول الفقيرة

تواجه شركة “موديرنا” الأمريكية مقترحًا من بعض مساهميها يطالبون فيه بإتاحة تقنية لقاح “كورونا” المطور للدول الفقيرة، كما يطالبون بمعرفة سبب ارتفاع أسعار اللقاح على الرغم من حصول الشركة على المساعدات الحكومية.

ووفقًا للمقترح المقدم من قبل صندوق “إدارة الاستثمارات القانونية والعامة” ومقره لندن، فإن المساهمين في شركة الأدوية يطالبون بمعرفة كيفية تأثير المساعدات الحكومية الأمريكية لتطوير لقاحات “كورونا” على منتجات الشركة، بما في ذلك تحديد أسعارها.

وأشار صندوق إدارة الأصول إلى أن “موديرنا” حصلت على 2.5 مليار دولار على الأقل من الحكومة الأمريكية، لكنها قامت بشحن غالبية اللقاحات إلى الدول الغنية، ولم تنقل تقنياتها إلى الشركات المصنعة في البلدان متوسطة أو منخفضة الدخل.

وتعارض “موديرنا” هذا المقترح أمام لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وهي مواجهة تخضع لها الكثير من الشركات بشكل روتيني لمعارضة مقترحات المساهمين، وغالبًا ما تفوز الشركات في هذه المواجهة.

وأوضحت موديرنا، في طلبها لمنع مقترح المساهمين أمام لجنة البورصات أنها تخطط بالفعل إلى نشر معلومات إضافية بحلول 15 فبراير حول تحديد أسعار اللقاحات، مؤكدة أنها قد تنفذ اقتراح المساهمين بشكل كبير.

وخلال جلسة تداول اليوم، تراجع سهم “موديرنا” بنسبة 1.3% إلى 246.70 دولار في تمام الساعة 11:29 مساءً بتوقيت مكة.

اترك تعليق