سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» تقرر تعليق خطط إنشاء مصنع للقاحات في كينيا باستثمارات 200 مليون دولار

أوقفت شركة موديرنا للتكنولوجيا الحيوية الأمريكية خططها لبناء مصنع لقاحات في كينيا، في إشارة إلى أن التحركات للاستثمار في الاستعداد لمواجهة الأوبئة في أفريقيا قد تراجعت عن جدول الأعمال مع انخفاض مبيعات لقاحات كورونا.

وأبرمت الشركة التي يقع مقرها في بوسطن صفقة مع الحكومة الكينية قبل عام لاستثمار حوالي 200 مليون دولار في منشأة من شأنها أن تنتج ما يصل إلى 500 مليون جرعة لقاح سنويًا. لكنها لم تشتر بعد قطعة أرض مخصصة لها في منطقة اقتصادية خاصة بالقرب من نيروبي.

وقد انضم كبار المسؤولين من الولايات المتحدة والدولة الواقعة في شرق إفريقيا، بما في ذلك الرئيس ويليام روتو، إلى الجهود المبذولة لإنجاز الصفقة.

وقالت المصادر إن الحكومة الكينية منحت شركة موديرنا عدة إعفاءات ضريبية وسمحت لها بخفض استثمارها الأصلي المخطط له البالغ 500 مليون دولار إلى النصف.

ولكن مع انخفاض مبيعات اللقاح المعتمد على الحمض النووي الريبوزي المرسال، تعثرت الشركة بشأن شراء قطعة أرض مساحتها من خمسة إلى 10 أفدنة.

وفي بيان لصحيفة فايننشال تايمز، أكدت شركة موديرنا أنها “أوقفت جهودها مؤقتًا” لبناء مصنع لقاحات في كينيا.

وقالت إن “الطلب في أفريقيا على لقاحات كورونا انخفض منذ الوباء وهو غير كاف لدعم جدوى المصنع.

ويأتي قرار موديرنا في الوقت الذي تهدف فيه الشركة إلى إقناع المستثمرين بقدرتها على توسيع خط إنتاج منتجاتها.

وتبلغ القيمة السوقية للشركة نحو 43 مليار دولار، بانخفاض 75% عن الذروة التي بلغتها في أواخر عام 2021.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي مبيعات لقاح كورونا ، وهو منتجها الوحيد المعتمد، إلى 3.9 مليار دولار هذا العام، وفقًا لإجماع تقديرات المحللين، بانخفاض 79% عن ذروة المبيعات البالغة 18.4 مليار دولار في عام 2022.

اترك تعليق