سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

موديرنا تعلن بدء تطوير جرعة معززة من لقاحها لمتحور كورونا الجديد «أوميكرون»

قالت شركة موديرنا الأمريكية إنها تعمل حاليا على تطوير مرشح معزز مصمم خصيصًا للمتغير الجديد من كورونا “أومكيرون Omicron” ، كما أنها تختبر جرعة أعلى من الداعم الحالي الخاص بها ودراسة المرشحين المعززين الآخرين المصممين للحماية من المتغيرات المتعددة.

وأشارت الشركة في بيان، إلى أن جرعة معززة من لقاح مصرح به لكورونا تمثل الإستراتيجية الوحيدة المتاحة حاليًا لتعزيز المناعة المتضائلة”.

وذكرت الشركة:”نحن نتفهم قلق الخبراء، وبدأنا على الفور تحقيقات بشأن المتغير الذي يحمل اسم “بي.1.1.529”.

وأكدت الشركة، إن مجموعة الطفرات في المتغير الجديد “تمثل خطرًا محتملاً كبيرًا لتسريع تلاشي المناعة الطبيعية والتي يسببها اللقاح”.

وقالت موديرنا ، إنها ستختبر ثلاثة مرشحات معززة ضد الأوميكرون ، بما في ذلك على مستوى جرعة أعلى، وستقوم الشركة أيضًا بتطوير جرعة معززة خاصة بالمتغير.

من جانبه قال ستيفان بانسل ، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا في بيان: “منذ البداية ، قلنا أنه بينما نسعى لدحر الوباء ، من الضروري أن نكون استباقيين مع تطور الفيروس”.

وأشار إلى أن الطفرات في متغير “الأوميكرون” مثيرة للقلق ولعدة أيام ، كنا نتحرك بأسرع ما يمكن لتنفيذ استراتيجيتنا لمعالجة هذا البديل.

المتغير الجديد الذي ظهر في جنوب إفريقيا ، لديه حوالي 50 طفرة ، أكثر من 30 منها على البروتين الشائك الذي يسمح للفيروس بالارتباط بالخلايا البشرية. ولا يزال انتشار النوع الجديد في مراحله الأولى.

من جانب أخر قالت شركة “بيونتيك” الألمانية للتكنولوجيا الحيوية أمس إنها تتوقع الحصول على المزيد من البيانات حول المتحور الجديد من فيروس “كورونا” والذي تم اكتشافه في جنوب أفريقيا في غضون أسبوعين.

وأضافت الشركة المنتجة للقاح ضد “كورونا” بالتعاون مع “فايزر”: “نتوقع المزيد من البيانات من الاختبارات المعملية في غضون أسبوعين على أقصى تقدير، ستوفر هذه البيانات مزيدًا من المعلومات حول ما إذا كان المتغير قد يتطلب تعديل لقاحنا إذا انتشر عالمياً”.

وأشارت “بيونتيك” إلى أنه في حال اقتضى الأمر، ستتمكن مع “فايزر” من إعادة تصميم اللقاح في غضون 6 أسابيع وشحن دفعات أولية في غضون 100 يوم.

وقامت بعض الدول الأوروبية بتشديد القيود على السفر مع القلق المتزايد حيال المتغير المكتشف في جنوب أفريقيا والذي يتم دراسة ما إذا كان قادرًا على مقاومة اللقاحات المعروفة.

 

اترك تعليق