سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» تطلب موافقة هيئة الدواء الأمريكية على لقاحها المحدث ضد كورونا

تقدمت شركة “موديرنا”، إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية بطلب للحصول على الموافقة بشأن لقاحها المحدث “ثنائي التكافؤ” لكورونا لفصل الخريف المقبل.

اللقاح المحدث يستهدف متحور الفيروس الفرعي الذي يطلق عليه اسم “omicron XBB.1.5″، وهو السلالة السائدة من الفيروس على الصعيد الوطني وقادر على مراوغة جهاز المناعة.

وأوضحت “موديرنا” أن تقدمها للحصول على الموافقة يأتي بعد توصية إدارة الغذاء والدواء الأميركية، الأسبوع الماضي، بأن يقوم مصنعو اللقاحات بتحديث اللقاحات الخاصة لاستهداف المتحور “XBB.1.5”.

وبدأت الشركتان المنافستان لـ “موديرنا”، “فايزر” و”نوفافاكس”، أيضا في تطوير لقاحات تستهدف المتغير قبل أشهر من توصية هيئة الدواء الأمريكية، ومن المتوقع أن توفر الشركات الثلاث اللقاحات للأميركيين في الوقت المناسب للخريف، في انتظار موافقة “FDA”.

وستقوم إدارة الغذاء والدواء بمراجعة بيانات الفعالية والسلامة من شركة “موديرنا” لتقرير ما إذا كانت ستوافق على اللقاح بحلول الخريف.

وينقل تقرير الشبكة أن بيانات التجارب قبل السريرية على الفئران أظهرت أن اللقاح ينتج استجابة مناعية قوية ضد المتغيرات المنتشرة حاليا أكثر من نسخة اللقاح المتوفرة الآن.

وتوضح بيانات التجارب السريرية على أكثر من 100 شخص أن لقاح “XBB.1.5” ينتج أجساما مضادة واقية ضد جميع متحورات “XBB”.

ومن المتوقع أن تحول الولايات المتحدة توزيع لقاح “كورونا” إلى القطاع الخاص بمجرد قدوم الخريف. وهذا يعني أن “موديرنا” و”فايزر” و”نوفافاكس” ستبيع اللقاحات المحدثة مباشرة إلى مقدمي الرعاية الصحية بدلا من الحكومة.

ولم يتضح بعد عدد الأشخاص الذين سيأخذون اللقاحات الجديدة، وتلقى حوالي 17 في المئة فقط من سكان الولايات المتحدة الأميركية أحدث لقاحات “فايزر” و”موديرنا” المعززة منذ الموافقة عليها، في سبتمبر الماضي، وفقا لبيانات من المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها “سي دي سي”.

اترك تعليق