سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» تسجل 3.6 مليار دولار خسائر صافية في الربع الثالث 2023 مع انخفاض الطلب على لقاح كورونا

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية، عن تسجيلها خسارة صافية قدرها 3.6 مليار دولار في الربع الثالث من العام الجاري، مدفوعة برسوم غير نقدية بقيمة 3.1 مليار دولار تتعلق بتغيير حجم الطاقة التصنيعية والاحتياطي الضريبي الذي كان عليها تحمله.

وقالت الشركة في بيان نتائج أعمالها، إن مبيعاتها لعام 2023 ستصل فقط إلى الحد الأدنى لتوقعاتها البالغة 6 إلى 8 مليارات دولار، مما يعكس ضعف الطلب على لقاحات كورونا.

وأرجأت الشركة  إطلاق لقاح الأنفلونزا الخاص بها إلى عام 2025، والذي قالت سابقًا إنها تتوقع أن يكون متاحًا في عام 2024.

وقد قدر المحللون مبيعات تزيد عن 100 مليون دولار لكل لقاح من لقاحات موديرنا التي لم تتم الموافقة عليها والتي تشمل لقاخ الفيروس المخلوي التنفسي RSV والأنفلونزا في عام 2024.

وأدت المخاوف بشأن تراجع الطلب على لقاحات فيروس كورونا وتوقع الخسارة هذا العام إلى انخفاض أسهم الشركة بنسبة 60% منذ بداية العام حتى الآن.

وانخفض السهم يوم الخميس الماضي بما يصل إلى 18% إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات عند 62.55 دولارًا في التعاملات المبكرة قبل تقليص بعض تلك الخسائر.

وقالت موديرنا، إن توقعاتها لإيرادات 2023 البالغة 6 مليارات دولار استندت إلى توقع توفير ما لا يقل عن 50 مليون لقاح لكورونا في الولايات المتحدة. ولقاح كورونا الذي تنتجه شركة موديرنا هو منتجها الوحيد الذي يتم تسويقه.

وأعلنت الشركة عن مبيعات في الربع الثالث بلغت 1.8 مليار دولار، متجاوزة تقديرات المحللين البالغة 1.32 مليار دولار.

وقالت شركة موديرنا إنها تتوقع العودة إلى نمو المبيعات في عام 2025 بمساعدة اللقاحات الجديدة وتحقيق التعادل في العام التالي.

وتتوقع تحقيق إيرادات بقيمة 4 مليارات دولار العام المقبل من مبيعات لقاحات كورونا والفيروس المخلوي التنفسي (RSV)،وتأمل شركة موديرنا في إطلاق لقاح RSV في عام 2024 بناءً على بيانات إيجابية من تجربة مرحلة متأخرة.

ويتطلع المحللون، في المتوسط، إلى تحقيق ما يقرب من 6 مليارات دولار من الإيرادات في العام المقبل.

وقال جيمي موك، المدير المالي لشركة موديرنا في مقابلة إعلامية، إن توقعات نمو مبيعات موديرنا لعام 2025 تعتمد على الإيرادات المتوقعة من تلك اللقاحات، وكذلك من لقاح الأنفلونزا المرتقب.

اترك تعليق