سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» تدشن شركة في الصين برأسمال 100 مليون دولار لتعزيز توسعاتها الخارجية

قالت شركة موديرنا الأمريكية إنها تبحث عن فرص في الصين بعد أن أكدت أنها سجلت كيانًا قانونيًا في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وسجلت شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية وحدة تسمى موديرنا بيوتك Moderna Biotech  في مايو الجاري برأس مال 100 مليون دولار .

وقال متحدث باسم الشركة ردا على استفسار من رويترز “نحن نستكشف فرص الانخراط في السوق الصيني وجلب قوة منصة mRNA لتصنيع اللقاحات  للصين”.

ويأتي تأسيس الشركة لوحدة في البر الرئيسي للصين مع تباطؤ نمو إيراداتها بشكل حاد بسبب تراجع الطلب العالمي على لقاح كورونا، المنتج الوحيد المعتمد للشركة الأمريكية.

وتوقعت شركة موديرنا في فبراير خسارة صافية محتملة لعام 2023 ، واصفة إياها بأنها سنة انتقالية قبل أن تبدأ في رؤية مبيعات اللقاحات التجريبية للفيروس المخلوي التنفسي (RSV) والإنفلونزا.

وهذه اللقاحات ، القائمة على نفس منصة mRNA مثل لقاح كورونا الخاص بها، لكن لم يتم تقديمها بعد لقرارات الموافقة التنظيمية.

وقالت موديرنا إنها حريصة على بيع لقاح mRNA إلى الصين ، لكن الشركة وأقرانها الأجانب تم إبعادهم حتى الآن حيث أصرت بكين على استخدام لقاحات كورونا صينية الصنع فقط لسكانها.

وزار الرئيس التنفيذي ستيفان بانسيل شنغهاي الشهر الماضي، قال خلاله إن شركة موديرنا ستسرع من استثمارها في شنغهاي وستعمل مع شركاء صينيين في مجال البحث والتطوير المحلي.

اترك تعليق