سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» تحصل على تمويل بقيمة 750 مليون دولار من «بلاكستون» لتطوير لقاحات الإنفلونزا

حصلت شركة موديرنا الأمريكية، على 750 مليون دولار من شركة بلاكستون لعلوم الحياة لتطوير لقاحات الأنفلونزا، مما يعزز جهود الشركة لتطوير لقاحات متعددة في مواجهة الانخفاض الحاد في مبيعات لقاح كورونا.

وتعمل شركة موديرنا على تطوير العديد من اللقاحات الجديدة، بما في ذلك لقاحات السرطان والفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، مما يؤدي إلى ارتفاع الإنفاق على البحث والتطوير.

وسيؤدي التمويل إلى خفض نفقات البحث والتطوير، على الرغم من أن «موديرنا» قالت إنها لا تزال تخطط لإنفاق حوالي 4.5 مليار دولار هذا العام.

وقال جيمس موك، المدير المالي لشركة موديرنا، أن التمويل الجديد يسمح للشركة بالتسريع في برامج جديدة خاصة باللقاحات، كما إنه يسمح لها بتنويع مصادر الإيرادات.

وقالت شركة موديرنا، التي تعد منتجها الوحيد الحالي المسوق هو لقاح كورونا، إن شركة بلاكستون لايف ساينسز ستحصل على مدفوعات تجارية بارزة وعوائد منخفضة على لقاح الأنفلونزا كجزء من الاتفاقية.

وأشار جيمس موك إن موديرنا ستدفع أيضًا لبلاكستون رسومًا متناسبة على اللقاح المركب ضد الأنفلونزا وكورونا، إذا تمت الموافقة عليه، بناءً على القيمة العادلة.

وأضاف أن الشركة ستدرس نموذج تمويل للقاحات تجريبية أخرى إذا كانت هناك حاجة.

وتخطط شركة موديرنا لنقل ثلاثة لقاحات إلى تجارب المراحل المتأخرة هذا العام، بما في ذلك لقاح ضد فيروس الحماق النطاقي الذي يمكن أن يسبب القوباء المنطقية وآخر ضد العامل الممرض الذي يسبب داء كثرة الوحيدات العدوائية، والمعروف باسم أحادي.

انخفضت مبيعات لقاح كورونا من شركة «Moderna» بشكل حاد من ذروتها التي تجاوزت 18 مليار دولار في عام 2022 مع تلاشي المخاوف من الوباء، حتى مع بقاء نفقات البحث والتطوير مرتفعة.

وتوقعت الشركة، التي سجلت خسارة صافية قدرها 4.7 مليار دولار في عام 2023، 4 مليارات دولار لمبيعات جرعات فيروس كورونا في عام 2024.

وتتوقع شركة موديرنا إطلاق لقاحها للفيروس RSV هذا العام في الولايات المتحدة، والتقدم بطلب للحصول على الموافقة على لقاح الأنفلونزا، والذي ترى أنه سيصل إلى السوق في عام 2025.

وقدرت الشركة إجمالي سوق لقاحات الإنفلونزا بنحو 7 مليارات دولار هذا العام، مع وجود فرصة للنمو مع توفر لقاحات جديدة.

اترك تعليق