سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

موديرنا: الدراسات الجديدة تؤكد أن الأجسام المضادة تضاعفت 4 مرات بعد الجرعة المعززة من اللقاح

قال الدكتور سيزار سانز رودريجيز، نائب الرئيس التنفيذي للأمور العلمية والطبية في شركة موديرنا، إن الدراسات الجديدة تؤكد أن الأجسام المضادة تضاعفت 4 مرات بعد الجرعة المعززة للقاح مودرنا.

وأضاف في تصريحات إعلامية اليوم الثلاثاء ، أن الجرعة المنشطة زادت بشكل كبير من الأجسام المضادة المعادلة لمتغير أوميكرون بالإضافة إلى متغيرات أخرى مثيرة للقلق مثل بيتا وجاما ودلتا.

وأشار إلى أن الدراسات بشأن الأجسام المضادة المحايدة ضد متغير أوميكرون بعد 6 أشهر لمن تلقى الجرعة المعززة تشير إلى بقاء مستويات قابلة للاكتشاف من الأجسام المضادة في جسم متلقي اللقاح على الرغم من انخفاض معدل تحييد أوميكرون بمقدار 6.3 ضعف من الذروة في اليوم 29 بعد التعزيز مما يؤكد فاعلية اللقاح للمتغير الجديد.

حول إمكانية الحصول على جرعة معززة من لقاح آخر غير اللقاح المعطى للجرعة الأولى والثانية وإذا ما كان هناك فائدة من ذلك، أشار إلى أن البيانات الصادرة عن مستشفى جامعة ساوثهامبتون المنشورة في مجلة  The Lancet مطمئنة وتبين أن المزج بين لقاحات مختلفة يزيد من مستويات الأجسام المضادة المعادلة واستجابات الخلايا التائية وبالتالي تعزيز المناعة لدى الأشخاص.

يشار إلى أن لقاح موديرنا حاصل على الترخيص من السلطات الصحية في الولايات المتحدة بالإضافة إلى كندا واليابان والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ودول أخرى. هذا وقد تم تصنيع 824 مليون جرعة من لقاح كورونا حتى نهاية 2021، مقارنة بتصنيع 10 آلاف جرعة شهريا في 2019.

 

اترك تعليق