سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مودرنا» تعلن نجاح لقاحها التجريبي لكورونا في حث الاستجابات المناعية لكبار السن

قالت شركة مودرنا الأمريكية، يوم الأربعاء إن لقاحها التجريبي لفيروس كورونا يحث على استجابات مناعية لدى كبار السن مماثلة لتلك الموجودة في المشاركين الأصغر سنًا ، مما يمنح الأمل في أن يكون فعالًا في الأشخاص الذين يُعتبرون معرضين لخطر كبير للإصابة بمضاعفات خطيرة من فيروس كورونا. .

وتعد الشركة من أبرز المتنافسين في السباق لتطوير لقاح ضد الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 820 ألف شخص حول العالم. ومرشحها ، mRNA-1273 ، هو بالفعل في مرحلة متأخرة من التجارب البشرية لاختبار قدرته على منع العدوى بأمان.

وتتضمن أحدث البيانات من دراسة مبكرة للمرحلة الأولى تحليلاً من 20 شخصًا إضافيًا يوضح بالتفصيل كيفية أداء اللقاح لدى كبار السن.

ونظر التحليل إلى الأشخاص الذين تم اختبارهم بجرعة 100 ميكروجرام في تجربة المرحلة الثالثة الأكبر بكثير.

وقالت مودرنا إن الاستجابات المناعية لدى الذين تتراوح أعمارهم بين 56 و 70 عامًا ، والذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عامًا كانت متشابهة.

كان مسؤولو الصحة قلقين بشأن ما إذا كان المرشحون للقاحات سيعملون على كبار السن ، الذين لا تستجيب أجهزتهم المناعية عادةً للقاحات بنفس القوة.

وارتفعت أسهم شركة مودرنا ، التي تضاعفت قيمتها أكثر من ثلاثة أضعاف هذا العام ، بنحو 6٪ بعد صدور البيانات.

وسجلت الشركة حتى الآن أكثر من 13000 مشارك في المرحلة الأخيرة من دراستها، وحوالي 18 ٪ من إجمالي المشاركين هم من السود أو اللاتينيين أو الأمريكيين الأصليين أو سكان ألاسكا الأصليين ، وهي المجموعات التي تضررت بشدة من الوباء ، وغالبًا ما تكون ممثلة تمثيلاً ناقصًا في التجارب السريرية.

وقالت الدكتورة جاكلين ميلر ، رئيسة تطوير الأمراض المعدية في شركة مودرنا ، أمام لجنة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ، إن الشركة تخطط لنشر تحديثات أسبوعية حول التسجيل في موضوعات التجارب السوداء واللاتينية على موقعها على الإنترنت.

وأضافت إن التركيب الديموجرافي لتجربة مودرنا موضوع متكرر في الاجتماعات مع المسؤولين الأمريكيين الذين يترأسون برنامج البيت الأبيض الذي يهدف إلى تسريع تطوير لقاحات وعلاجات كوفيد 19 .

 

اترك تعليق