سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مودرنا» تبدأ التجارب السريرية على لقاح جديد لمواجهة الإيدز بتقنية «الرنا مرسال»

أعلنت شركة “مودرنا”، عن تلقي أول المشاركين في المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية للقاح “إيدز” التجريبي، الذي يعتمد تقنية الرنا مرسال (mRNA).

ونقلًا عن ” cnn بالعربية”، تجرى هذه الاختبارات، التي تحمل اسم “IAVI G002″، بالشراكة مع منظمة الأبحاث العلمية “IAVI”، وذلك بهدف اختبار لقاح يعطي مضادات متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) للجسم، من أجل تحفيز استجابة مناعية.

وطور هذه المضادات باحثون لدى منظمة “IAVI” ومعهد “أبحاث سكريبس” (Scripps Research)، تحت إشراف الدكتور وليام شيف.

واكتشف فريق البحث، في إطار اختبار “إثبات المفهوم” الذي أُجري السنة الفائتة، أن مستضدات متلازمة نقص المناعة المكتسبة (HIV) أنتجت الاستجابة المناعية لدى نسبة 97% من المشاركين.

ويبني الاختبار الحالي على التجربة السابقة، من خلال فحص النسخة الأولية من اللقاح ونسخة معززة منه، مع اعتماد تقنية الرنا مرسال (mRNA) التي طورتها شركة “مودرنا” من أجل إنتاج لقاح ناجح مضاد لـ”كوفيد-19″.

التجربة يُشارك فيها 56 بالغًا غير مصابين

وقال رئيس منظمة “IAVI” ومديرها التنفيذي، مارك فاينبيرغ، في البيان الصحفي الصادر عن “مودرنا”: “نحن متحمسون جدًا للمضي قدمًا في هذا الاتجاه الجديد لتصميم لقاح الإيدز عبر منصة الرنا مرسال (mRNA) الذي طورته مودرنا”.

وتموّل مؤسسة “بيل وميليندا جايتس” جزءًا من هذه التجربة الجديدة، التي يُشارك فيها 56 بالغًا غير مصابين بفيروس الإيدز، بهدف دراسة سلامة وفعالية اللقاح.

وسيتلقى 48 شخصًا من المتطوعين جرعة واحدة من اللقاح الأولي في الحد الأدنى، و32 منهم سيتلقون الجرعة المعززة أيضًا، على أن يتلقى المشاركون الثمانية الآخرين في الدراسة، الجرعة المعززة فقط.

وتشمل التجربة مشاركين من أربعة أماكن هي: كلية الطب التابعة لجامعة جورج واشنطن، وعيادة الأمل (Hope Clinic) التابعة لمركز إيموري للقاح، ومركز فريد هاتشنسون لأبحاث السرطان، ومركز الصحة العلمية التابع لجامعة تكساس في مدينة سان أنطونيو الأمريكية.

 

اترك تعليق