سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مودرنا» الأمريكية تستهدف تسعير لقاحها المحتمل لفيروس كورونا بين 50 الى 60 دولار

قالت «فاينانشيال تايمز» نقلاً عن مصادر لم تسمها أن شركة مودرنا Moderna للأدوية الحيوية تخطط لتسعير لقاح المحتمل لكوفيد-19، بين 50 إلى 60 دولارًا لكل دورة، وهو ما يزيد بمقدار 11 دولارًا على الأقل عن لقاح آخر من تحالف شركتي فايزر – بايونتك.

يقارن سعر لقاح شركة مودرنا، مع سعر لقاح من جرعتين بسعر 39 دولارًا في صفقة أبرمتها شركة فايزر Pfizer الأمريكية وشريكها الألماني بايونتك «BioNTech» مع الحكومة الأمريكية منذ أيام .

وقال محللو الصناعة إن صفقة شركة فايزر وشركة بايونتك بقيمة 2 مليار دولار لتطعيم 50 مليون مريض، والتي تعتمد على منتج مقبول، ومن المرجح أن تضغط على الشركات المصنعة الأخرى لتحديد أسعار مماثلة.

ووفقا للتقرير ، فإن السعر المقترح لمودرنا سيطبق على الولايات المتحدة والدول الأخرى ذات الدخل المرتفع.

وقال متحدث باسم شركة مودرنا إن الشركة تجري مناقشات مع الحكومات بشأن الإمداد المحتمل للقاح، المسمى «mRNA-1273»، لكنها لم تقدم أي تفاصيل حول التسعير «بالنظر إلى الطبيعة السرية للمناقشات والعقود».

وقالت شركات فايزر ومودرنا وميرك آند كو، أنهم يخططون لبيع لقاحاتهم بربح، في حين أعلن بعض صانعي الأدوية ، بما في ذلك جونسون آند جونسون «Johnson & Johnson» عن خطط لتسعير لقاحاتهم على أساس غير ربحي.

ووافقت شركة أسترازينيكا «AstraZeneca» على تزويد الولايات المتحدة بـ 300 مليون جرعة من لقاحها المحتمل مقابل 1.2 مليار دولار في التمويل مقدمًا، والذي يصل إلى 4 دولارات لكل جرعة.

وقدمت حكومة الولايات المتحدة إلى مودرنا ما يقرب من مليار دولار من التمويل لدعم جهودها البحثية والتطويرية لقاح «COVID-19» المحتمل.

ويعد التمويل جزء من عملية «Warp Speed»، وهي مبادرة من إدارة ترامب للإسراع بإنتاج التلقيح لـ كوفيد-19 ، والذي قتل حتى الآن حوالي 650.000 شخص حول العالم.

 

اترك تعليق