سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مودرنا» الأمريكية تحدد سعر لقاح كورونا بـ32 دولارًا للجرعة في الصفقات الصغيرة

قالت شركة مودرنا «Moderna» الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، إن اتفاقيات الحجم الأصغر للقاح التجريبي لفيروس كورونا قد تم تسعيرها في حدود 32 دولارًا إلى 37 دولارًا للجرعة، وهو أعلى من السعر الذي حددته الصفقة الأمريكية لشركة فايزر.

ومع وصول السباق لتطوير لقاحات كوفيد-19، إلى مرحلة حاسمة، مع اختبار العديد من المرشحين في دراسات المرحلة المتأخرة المحورية، أصبحت الأسعار قيد التدقيق المتزايد.

قال الرئيس التنفيذي ستيفان بانسل في مؤتمر عبر الهاتف: «سنكون مسؤولين عن السعر الأقل بكثير من قيمته أثناء الوباء»، مضيفًا أن الاتفاقيات ذات الحجم الأكبر للقاح سيكون سعرها أقل.

في الشهر الماضي، أبرمت الحكومة الأمريكية صفقة لقاح تجريبي طورته شركة «Pfizer» وشريكها «BioNTech»  الذي يؤمن لقاحًا كافيًا لتلقيح 50 مليون أمريكي مقابل 40 دولارًا للشخص الواحد. سيتكلف نظام لقاح موديرنا المكون من جرعتين ما بين 64 دولارًا و 74 دولارًا للشخص الواحد.

شركة «مودرنا»، التي ليس لديها أدوية في السوق، تلقت ما يقرب من مليار دولار من الحكومة الأمريكية في إطار خطة لتسريع تطوير اللقاح. لم تبرم اتفاقية توريد مع الولايات المتحدة.

وقالت الشركة يوم الأربعاء إنها تجري محادثات مع عدة دول لاتفاقيات توريد لقاحها ، مضيفة أنها تلقت بالفعل حوالي 400 مليون دولار من الودائع للإمداد النهائي.

قالت موديرنا إن التسجيل في المرحلة الأخيرة من دراسة اللقاح التي تهدف إلى تضمين 30 ألف شخص في طريقها إلى الانتهاء في سبتمبر.

لقاح المرشح للشركة هو واحد من القلائل الذين تقدموا بالفعل إلى المرحلة النهائية من الاختبار. تعتبر اللقاحات الفعالة ضرورية لوقف جائحة أودى بحياة أكثر من 700000 شخص في جميع أنحاء العالم.

وقالت مودرنا الشهر الماضي إنها تخطط لتسعير لقاح فيروس كورونا بطريقة تضمن وصولاً واسع النطاق وأنها لا تنوي إجراء تجارب في مراحل متأخرة من اللقاح خارج الولايات المتحدة.

وتراجعت أسهم شركة موديرنا بنسبة 5٪ في التعاملات المبكرة يوم الأربعاء.

 

اترك تعليق