سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

من بينها اليابان وألمانيا.. 76 دولة غنية تنضم لـ «كوفاكس» لتوزيع لقاح كورونا

قال سيث بيركلي ، الرئيس التنفيذي لتحالف اللقاحات GAVI ، إن الخطة المنسقة ، المعروفة باسم COVAX ، قد وقعت عليها الآن اليابان وألمانيا والنرويج وأكثر من 70 دولة أخرى، ووافقت من حيث المبدأ على شراء لقاحات COVID-19 من خلال المنشأة.

وقال بيركلي لـ “رويترز”: “لدينا حتى الآن 76 دولة ذات دخل متوسط ​​أعلى ودخل مرتفع. قدمت تأكيدات على نيتها المشاركة ونتوقع أن يرتفع هذا العدد.”

مضيفا: “إن ذلك يظهر أن منشأة COVAX مفتوحة للعمل وتجذب اهتمام جميع دول العالم”.

إشارة إيجابية

وقال بيركلي إن منسقي COVAX يجرون محادثات مع الصين بشأن ما إذا كانت ستنضم أيضا.

قال بيركلي: “لقد أجرينا مناقشة أمس مع الحكومة (الصينية)”. وأضاف “ليس لدينا أي اتفاقية موقعة معهم حتى الآن” ، لكن بكين أعطت “إشارة إيجابية”.

يشترك في قيادة COVAX التحالف العالمي للقاحات والتحصين ومنظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI) ، وهو مصمم لثني الحكومات الوطنية عن تخزين لقاحات COVID-19 والتركيز على تطعيم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر في كل بلد أولاً.

يقول مؤيدوها إن هذه الاستراتيجية يجب أن تؤدي إلى خفض تكاليف اللقاح للجميع ووضع حد أسرع للوباء الذي أودى بحياة حوالي 860 ألف شخص على مستوى العالم.

92 دولة فقيرة

قال بيركلي إن الدول الغنية التي تنضم إلى COVAX ستمول مشتريات اللقاح من ميزانياتها الوطنية ، وستشترك مع 92 دولة فقيرة مدعومة من خلال التبرعات الطوعية للخطة لضمان تسليم اللقاحات بشكل عادل.

كما تتمتع الدول الغنية المشاركة بالحرية في شراء اللقاحات من خلال الصفقات الثنائية والخطط الأخرى.

قالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها لن تنضم إلى COVAX بسبب معارضة إدارة ترامب لتدخل منظمة الصحة العالمية ، وهي خطوة وصفها بعض النقاد بأنها “مخيبة للآمال”. وقال بيركلي إنه لم يفاجأ بالقرار الأمريكي ، لكنه سيسعى لمواصلة المحادثات مع واشنطن.

فيما بدا أنه تغيير في الموقف ، قال الاتحاد الأوروبي إن الدول الأعضاء فيه يمكن أن تشتري لقاحات محتملة لـ COVID-19 من خلال COVAX.

وقال بيركلي إن منسقي COVAX سعوا إلى إضفاء المرونة على الانضمام إلى الاتفاقات لتشجيع مشاركة أكبر.

بوليصة تأمين لا تقدر بثمن

تصف منظمة الصحة العالمية COVAX بأنه “بوليصة تأمين لا تقدر بثمن” لجميع البلدان لتأمين الوصول إلى لقاحات COVID-19 الآمنة والفعالة عند تطويرها والموافقة عليها. حدد منسقو الخطة موعدًا نهائيًا في 18 سبتمبر للدول الموقعة لتقديم تعهدات ملزمة.

وتهدف COVAX لشراء وتقديم ملياري جرعة من اللقاحات المعتمدة بحلول نهاية عام 2021. ولديها حاليًا تسعة لقاحات مرشحة لـ COVID-19 في محفظتها التي تستخدم مجموعة من التقنيات والأساليب العلمية المختلفة.

وهناك عدد قليل منها في مرحلة متأخرة من التجارب السريرية ويمكن أن تتوفر البيانات بحلول نهاية العام.

 

اترك تعليق