سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

منظمة الصحة العالمية: لقاح كورونا سيكون جاهزا نهاية العام الجاري

قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن لقاحا ضد كوفيد -19 قد يكون جاهزا بحلول نهاية العام، ودعا جميع القادة إلى التضامن والالتزام السياسي لضمان التوزيع العادل للقاحات عندما تصبح متاحة.

وأضاف تيدروس في تصريحات أخيرة أمام المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية ، دون الخوض في مزيد من التفاصيل ..«سنحتاج إلى لقاحات وهناك أمل في أنه بحلول نهاية هذا العام قد يكون لدينا لقاح».

وهناك تسعة لقاحات تجريبية في طور الإعداد لمنشأة لقاحات COVAX العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية والتي تهدف إلى توزيع ملياري جرعة بحلول نهاية عام 2021.

واستمع اجتماع مجلس الإدارة الذي استمر يومين ، وناقش الاستجابة العالمية للوباء ، إلى دعوات من دول من بينها ألمانيا وبريطانيا وأستراليا لإجراء إصلاحات لتعزيز وكالة الأمم المتحدة.

وانتقدت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشدة دور منظمة الصحة العالمية في الأزمة، متهمة إياها بالتقرب الشديد من الصين وعدم القيام بما يكفي للتشكيك في تصرفات بكين أواخر العام الماضي عندما ظهر الفيروس لأول مرة في ووهان.

رفض تيدروس الاقتراحات وقال إن وكالته أبقت العالم على اطلاع.

وقدمت ثلاث لجان مستقلة تستعرض أداء منظمة الصحة العالمية ، بما في ذلك اللوائح الصحية الدولية لعام 2005 – التي وضعت مبادئ توجيهية بشأن قيود التجارة والسفر المفروضة أثناء حالات الطوارئ الصحية – تحديثات على عملها.

وتابع تيدروس: «نأمل في الحصول على الدروس الحقيقية التي يمكننا تنفيذها ومنع حدوث نفس الشيء». لكني أود أن أؤكد لكم أن منظمة الصحة العالمية مستعدة للتعلم من هذا وتغيير هذه المنظمة.

وأضاف، في إشارة إلى برنامجه منذ توليه المنصب في عام 2017: «خلال تحولنا وعدنا بذلك ، وعدنا بالحفاظ على التغيير بشكل دائم».

 

اترك تعليق