سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

منظمة الصحة العالمية تدعو الدول للاقتداء بأمريكا والتبرع بلقاحات كورونا

قال بروس أيلوارد كبير مستشاري منظمة الصحة العالمية  إن خطة الولايات المتحدة لتقديم جرعات لقاح كورونا بسرعة إلى الدول الفقيرة “بداية مهمة” لكن هناك حاجة ماسة لمزيد من الجرعات لسد الفجوة الناجمة عن تعطل الإمدادات الهندية وتأخر التصنيع.

وأضاف في إفادة صحفية للأمم المتحدة في حديثه اليوم الجمعة عن خطة أمريكية لتقديم 25 مليون جرعة على وجه السرعة “نشهد التزاما كبيرا والتحدي هو التعجيل بتنفيذ هذه الالتزامات حتى نقدم اللقاحات للناس خلال يونيو ويوليو وأغسطس”.

وقال إن تعطل تصدير اللقاحات الهندية والتأخير في الحصول على لقاحات أخرى يعني أن برنامج كوفاكس العالمي لتقديم اللقاحات يعاني من نقص يبلغ حوالي 200 مليون جرعة.

ووافقت الحكومة الأمريكية أمس على إرسال 25 مليون جرعة من اللقاحات ضد فيروس “كورونا” لبلدان في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وهي أول مرة تسمح فيها الولايات المتحدة بتصدير جرعات محلية الاستخدام.

وقال البيت الأبيض عبر بيان، إن الولايات المتحدة تخطط عبر برنامج “كوفاكس” المدعوم من منظمة الصحة العالمية لتوزيع 6 ملايين جرعة لدول أمريكا الوسطى والجنوبية و7 ملايين جرعة إلى آسيا و5 ملايين جرعة إلى أفريقيا.

وذكر البيت الأبيض أن الولايات المتحدة سترسل مباشرة 6 ملايين جرعة من اللقاحات إلى مناطق تشمل المكسيك وكندا وكوريا الجنوبية والأراضي الفلسطينية.

وأوضح البيان: “مع تحسن الوضع في داخل البلاد، فإننا نركز على دفع التقدم لمساعدة باقي أنحاء العالم في التعامل مع الوباء”.

وتمكنت دول العالم من توزيع  2 مليار جرعة من اللقاحات ضد فيروس كورونا، مع السباق الساعي للسيطرة على الوباء العالمي.

وكشفت بيانات وكالة “بلومبرج” الأمريكية أن الأمر استغرق ما يزيد قليلاً عن 6 أشهر للوصول إلى هذا المستوى من التطعيمات ضد فيروس كورونا والرامية لإنقاذ الأرواح وإعادة فتح الاقتصادات.

أشارت البيانات إلى أنه مع افتراض استمرار الوتيرة الحالية للتطعيمات، فإن الأمر سيحتاج إلى 9 أشهر أخرى لتطعيم 75% من سكان العالم، وهو الحد المطلوب للوصول لما يسمى بمناعة القطيع.

اترك تعليق