سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

منصف السلاوي: البيانات المتناقضة للقاح أسترازينيكا ضد كورونا قد لا يمنحها تصريح الاستخدام الطارئ

قال منصف السلاوي كبير مستشاري برنامج Operation Warp Speed ​​التابع للحكومة الأمريكية إن شركة أسترازينيكا ستحصل على الأرجح على نتائج تجربة لقاح كوفيد-19 الأمريكي في أواخر يناير المقبل.

وفي حديثه في اجتماع وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، أوضح كبير مستشاري OWS منصف السلاوي إن المجموعة الكبيرة من البيانات المتناقضة الصادرة من تجارب المملكة المتحدة والبرازيل قد لا تكون كافية لضمان حصول اللقاح على تصريح الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وأضاف.. «ما لم يكن هناك تفسير واضح للغاية يعتمد على الحقائق والبيانات لما وراء هذين الرقمين (على الفعالية)، فمن المحتمل جدًا أن الحزمة لن تكون كافية لموافقة إدارة الغذاء والدواء».

ونشرت شركة الأدوية البريطانية وجامعة أكسفورد بالفعل نتائج الفعالية المؤقتة من تجربتهم في المملكة المتحدة في نوفمبر، لكن النتائج أثارت تساؤلات بين العلماء.

وقالت الشركة إن اللقاح يمكن أن يكون فعالاً بنسبة 90٪ عند إعطائه نصف جرعة متبوعة بجرعة كاملة، بناءً على عدد قليل نسبيًا من المتطوعين، بينما تبلغ الفعالية الإجمالية حوالي 70٪.

واستأنفت أسترازينيكا تجربتها في الولايات المتحدة في أكتوبر بعد توقف الدراسة في 6 سبتمبر بعد تقرير عن مرض عصبي خطير في أحد المشاركين في المملكة المتحدة.

وقال السلاوي في إشارة إلى المحاكمة الأمريكية: «ما زلت أتوقع أنه في مكان ما في شهر يناير، وربما أكثر في النصف الثاني من يناير، ستصبح البيانات متاحة وربما يتم تقديم إذن استخدام طارئ».

 

اترك تعليق