سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ممنوع تركها في السيارة.. أستاذ اقتصاديات الدواء يوضح أفضل طريقة لتخزين الأدوية في المنازل.. فيديو

حذر الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الدواء من سوء تخزين الأدوية، أو تركها في درجة حرارة أعلى من 30 درجة، لافتا أن العديد من المواطنين يتركون أدويتهم في السيارة وتتعرض لدرجة حرارة عالية ويؤدي ذلك إلى انتهاء فاعلية الدواء.

وأوضح عنان، في اتصال هاتفي لبرنامج صباح الخير يا مصر، أن أغلب الأدوية التي تنتهي صلاحيتها تقل فاعليته لكنها ليس لها أثار جانبية، مطالبا بضرورة حفظ الدواء في مكان جاف بعيدا عن الرطوبة أو الحرارة.

وأضاف أستاذ اقتصاديات الدواء، أن الأدوية يمكن استخدامها حتى أخر يوم في فترة صلاحيتها، وأن أفضل طريقة للتخلص من الدواء منتهي الصلاحيه هو إرجاعه للصيادلة حتى يقوموا بإرجاعه للشركات التي تقوم بإعدامه.

وأشار عنان أن أفضل مكان لتخزين أغلب الأدوية هو وضعها في غرفة جافة جيدة التهوية. كما أن بعض الأدوية ترتبط صلاحيتها بموعد فتحها أي أن بعض القطرات تكون فترة صلاحيتها شهر بعد فتح العبوة.

وأوضح عنان أن أغلب الأدوية المستوردة المهربة تعرضت لسوء تخزين ودرجات حرارة عالية تؤثر على فاعليته.

ونوه أستاذ اقتصاديات الدواء، أن هناك العديد من الدول في أمس الحاجة إلى الدواء، ونحن نلقي كميات كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية بدون سبب، فيجب فرز الأدوية كل 3 شهور على الأكثر والتخلص من الأصناف التي اقترب انتهاء صلاحيتها، ولو عن طريق التبرع.

اترك تعليق