سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

معلنة عن فرص بقيمة 330 مليار ريال.. السعودية تستهدف رفع مساهمة القطاع الخاص بصناعة الصحة إلى 50%

أعلن فهد الجلاجل وزير الصحة السعودي، أن أحد مستهدفات برنامج التحول بالقطاع الصحي في المملكة زيادة مساهمة القطاع الخاص إلى 50%.

وأشار خلال افتتاح ملتقى الصحة العالمي المنعقد اليوم الأحد في الرياض، أن نسبة مساهمة القطاع الخاص بصناعة الصحة السعودية لا تتجاوز 11% حالياً، والباقي إنفاق واستثمار حكومي.

ونوه الجلاجل أن الهدف الرئيسي للتحول بالقطاع الصحي يتمثل بمواكبة الزيادة المرتقبة بعدد السكان في المملكة، وفق رؤية 2030، واستيعاب هذه الزيادة على صعيد تقديم الخدمات الصحية المتقدّمة.

وتوقع وزير الصحة زيادة مساهمة القطاع بالناتج المحلي من 199 مليار ريال حالياً إلى 318 مليار ريال في 2030، حصة القطاع الخاص منها ستكون حوالي 145 مليار ريال. مفصحاً أن فرص الاستثمار بقطاع الصحة السعودي يصل إجماليها إلى 330 مليار ريال.

ولفت الجلاجل إلى أن متوسط تغطية الخدمات الصحية في مناطق المملكة ارتفع من 81% إلى 94%. لافتاً إلى إنشاء 3 شركات متخصصة في مجالات تساعد على إعادة هيكلة قطاع الصحة في البلاد، من ضمنها “نوبكو” التي “ندرس مع صندوق الاستثمارات العامة مدى جاهزيتها لطرحها للاكتتب العام”.

وتستضيف الرياض خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر 2023، ملتقى الصحة العالمي والمعرض المصاحب له، تحت رعاية وزير الصحة، فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، حيث سيقام هذا العام تحت شعار “استثمر في الصحة”، بمشاركة أكثر من 300 شركة عارضة من الشركات العالمية والإقليمية والمحلية من 29 دولة، ضمن معرض يحتوي على أحدث ابتكارات وتقنيات الرعاية الصحية في مجالات نوعية متعددة في الصحة الرقمية، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيات الناشئة، وأحدث الأبحاث والمعرفة.

ويهدف ملتقى الصحة العالمي إلى تحفيز الأفراد للاستثمار في صحتهم، بما يسهم في رفع متوسط العمر إلى 80 عاماً تماشياً مع رؤية السعودية 2030، ومعدلات متوسط العمر عالمياً، بالإضافة لتعزيز حياة صحية أفضل عبر رعاية صحية شاملة محورها الإنسان؛ تقوم على مبدأ الوقاية قبل العلاج نحو تحقيق مجتمع حيوي، وذلك عبر مجموعة من المبادرات والمشاريع الصحية النوعية ضمن برنامج تحول القطاع الصحي.

كما يهدف إلى استعراض الفرص الاستثمارية والتجارب النوعية للتحول الذي يشهده القطاع الصحي بالمملكة، وأحدث الاكتشافات والتقنيات والابتكارات والتجارب الطبية المختلفة في مجال الرعاية الصحية العالمية، ويضم الملتقى إطلاقات واتفاقيات استثمارية ضخمة، ومئات الفرص الاستثمارية نحو تعزيز الاستثمار المحلي والدولي في القطاع الصحي، وخصوصاً في ظل ما يشهده الاستثمار في القطاع الصحي في المملكة من نمو متسارع وفرص ضخمة وواعدة.

ويتيح ملتقى الصحة العالمي لزواره من الأفراد والمهتمين والمتخصصين تطوير معارفهم ومهاراتهم؛ حيث يتضمن المؤتمر 8 مسارات متخصصة، بما في ذلك مؤتمر قادة الرعاية الصحية، الذي سيناقش جوانب رئيسية لنظام الرعاية الصحية المشارك في تنفيذ برنامج تحول القطاع الصحي.

ويهدف إلى تمكين الحوار بين قادة الفكر والمسؤولين حول تحقيق رؤية السعودية 2030، بالإضافة إلى مجموعة من المؤتمرات المتخصصة في مجالات مختلفة منها: مؤتمر مستقبل الأشعة، ومؤتمر التمريض، ومؤتمر مستقبل المختبرات الطبية، ومؤتمر اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المستشفيات (JCI)، ومؤتمر جودة الرعاية الصحية، وورشة التمويل الصحي وإدارة دورة الإيرادات، وسيتحدث من خلال تلك المسارات حوالي 100 متحدث، عبر 30 جلسة حوارية، وستلبي هذه المسارات احتياجات أكثر من 5000 من الأطباء والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية، من خلال 30 ساعة معتمدة من التعليم الطبي (CME).

 

اترك تعليق