سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مصر كابيتال» تطلق منصة للاستثمار في الرعاية الصحية بقيمة 380 مليون دولار مع إليفيت برايفت

أعلنت شركة مصر كابيتال -الذراع الاستثمارية لبنك مصر، وشركة إليفيت برايفت “Elevate Private Equity” المدير الاستراتيجي لمجموعة مراكز ومعامل النيل، عن إطلاق منصة “Nile Misr Healthcare”، للاستثمار في قطاع الرعاية الصحية بقيمة 380 مليون دولار.

وأوضح بيان صادر اليوم الأربعاء، أن المنصة ستدار بغرض البحث عن الفرص الاستثمارية الجذابة في مختلف مجالات قطاع الرعاية الصحية من مستشفيات وتصنيع الدواء والتعليم الطبي مروراً بالخدمات الطبية الرقمية، وذلك في مصر وأفريقيا.

من جهته، أكد عاكف المغربي رئيس مجلس إدارة مصر كابيتال ونائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن قطاع الرعاية الصحية يمثل أحد أهم القطاعات الواعدة التي من شأنها أن ترتقي بجودة حياة المواطنين، كما أن الاستثمار بهذا المجال يتوافق مع الهدف الثالث من أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ومبادئ الاستثمار المسؤول لتحقيق أهداف عام 2030.

فيما قال خليل البواب الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال، إن نمو الطبقة المتوسطة واستمرار توسع القطاع الخاص في تقديم خدمات التأمين الطبي، فضلاً عن إطلاق الحكومة المصرية لمنظومة التأمين الصحي الشامل لتغطية كافة المواطنين، عوامل تجعل من توقيت إطلاق المنصة مناسباً لاقتناص الفرص الاستثمارية بقطاع الرعاية الصحية في مصر.

وأضاف أن المنصة تهدف إلى الاستثمار في قارة أفريقيا لما تمتلكه من مقومات استثمارية جذابة، حيث تمتلك قاعدة سكانية يفوق تعدادها المليار نسمة بالتوازي مع توقعات آخر تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي بأن الناتج المحلي لدول جنوب الصحراء سينمو بواقع 4 بالمائة بنهاية عام 2022.

وأشار إلى أن الاستثمار في الرعاية الصحية يأتي بمردود مباشر على مسيرة التنمية الاقتصادية في القارة الأفريقية بوجه عام.

ويهدف مديرو المنصة إلى الانتهاء من الإغلاق الأول بقيمة 150 مليون دولار بنهاية الربع الأول من عام 2022، وذلك بعد الاستثمار المبدئي من قبل بنك مصر ومساهمة شركة “Elevate Private Equity”، وسيقوم طارق محرم بمهام الرئيس التنفيذي للمنصة.

من جهته، قال طارق محرم الرئيس التنفيذي لـ”Elevate Private Equity” والرئيس التنفيذي للمنصة، إن قطاع الرعاية الصحية في الأسواق المستهدفة متجزئ بشكل كبير، وهو ما يتيح الفرصة لدمج العديد من الشركات لتحقيق قيمة مضافة في هذا القطاع الحيوي من خلال خلق كيانات تقدم خدمات طبية عالية الجودة لشريحة أكبر من الجمهور سواء في مصر أو جنوب الصحراء الأفريقية.

وبحسب البيان، من المتوقع أن تدخل المنصة في اتفاقية بيع وشراء خلال أسابيع معدودة فور الانتهاء من الإجراءات والموافقات اللازمة.

وقامت شركة ارنست أند يونج قامت بدور المستشار الضريبي والمالي، وقام مكتب ألايانس ومكتب الكامل للاستشارات القانونية بدور المستشار القانوني لشركة مصر كابيتال.

بينا قامت شركة ليفريج والدكتور خالد موسى بدور المستشار المالي والمستشار القانوني على التوالي.

اترك تعليق