سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مصر تستقبل مليوني و250 ألف جرعة من لقاحي فايزر وأسترازينيكا الاسبوع الجاري

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة أن مصر سوف تستقبل منتصف الأسبوع الحالي شحنات عديدة من لقاح “استرازينيكا” ستصل على مراحل، أولها منتصف هذا الأسبوع بواقع 250 ألف جرعة، بالإضافة لنحو 2 مليون جرعة تصل نهاية الأسبوع الحالي من لقاح “فايزر”، بالإضافة للقاح “جونسون أند جونسون” وسيتم تخصيصها لأولويات المسافرين لأغراض السفر.

وأكد الدكتور خالد مجاهد، توافر اللقاحات في مراكز التطعيم، سواء ما يخص الجرعة الأولى أو الثانية.

وقال “مجاهد”، في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع على فضائية “أون إي”، اليوم الأحد، إنه لا صحة لما تردد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي أن هناك نقصا في جرعات اللقاحات، مضيفًا أن الجرعات الثانية متوفرة لمن تلقوا الأولى، وهذا أمر نعمل عليه منذ البداية، ونعمل على تأمينه.

وأضاف، قائلًا: “دي حاجة بنعمل حسابها من البداية ولن يحدث أن مواطناً يواجه نقصاً في الجرعة الثلاثية من أحد اللقاحات بعد حصوله على الأولى”.

ونفى مجاهد في ذات الوقت أن تكون الوزارة قد توقفت عن منح الجرعات الأولى للقاحات، قائلاً : “مابطلناش ندي جرعات أولى سواء أسترازينيكا أو غيره والحاكم في ذلك أننا نراعي الاستحقاق طبقًا للأرصدة الموجودة في المحافظات وعندما تتوافر إحتياطات أخرى وفقاً للشحنات الواردة نتوسع مجدداً”.

وحول الإنتاج المحلي من لقاح “سينوفاك” الصيني، كشف عن اقتراب الدولة من إنتاج 2 مليون جرعة خلال أيام قليلة جداً وسوف نستقبل نهاية هذا الأسبوع شحنات من المواد الخام تكفي لانتاج 3 ملايين جرعة من سينوفاك، يعقبها بنحو أسبوع شحنات أخرى من المواد الخام تكفي لإنتاج 4.6 مليون جرعة.

 

اترك تعليق