سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مستشار الرئيس للصحة: 14% نسبة إشغال العناية المركزة ومصر تشارك في تجارب لقاح كورونا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية أن مصر استطاعت التعامل بمنتهى الكفاءة مع أزمة فيروس كورونا الذي يعاني منه دول العالم.

وأضاف تاج الدين في لقاء مع برنامج يحدث في مصر الذي يقدمه شريف عامر عبر قناة mbc مصر، أن نسبة إشغال أجهزة التنفس الصناعي وغرف العناية المركزة في مصر الأن تبلغ نحو 14% مؤكدا أن مصر لديها بنية تحتية من مستشفيات وأجهزة وأطباء مهرة قادرين على مواجهة الفيروس.

وأوضح تاج الدين أنه من المتوقع ظهور لقاح أو أكثر لمواجهة كورونا خلال أكتوبر أو نوفمبر لكن تصنيع الكميات المطلوبة لتطعيم المرضى حول العالم قد يحتاج شهور.

وكشف تاج الدين عن اسم أفضل لقاح لمواجهة فيروس كورونا قائلا: “أفضل لقاح هو الوقاية”.

وأكد مستشار الرئيس أن الكمامة جزء من أساليب الوقاية ولا يجب أن يأمن مرتدي الكمامة مكر الفيروس المستجد وعليه أن يحافظ على باقي أساليب الوقاية من غسل لليدين والتباعد الاجتماعي.

وأشاد تاج الدين بدور الأطقم الطبي التي تصدرت خطوط الدفاع ضد الفيروس وكذلك وعي الشعب المصري متمنيا أن يستمر ذلك خلال الفترة المقبلة خاصة في فصل الشتاء.

وقال أن المرحلة الثالثة في اختبارات اللقاحات المحتملة هي المرحلة الأهم حيث يتم اختبار اللقاحات على البشر ومعرفة مدى تأثيره وهل له أثار جانبية أم لا.

مصر تشارك في تجارب سريرية على لقاح صيني وأخر روسي للمشاركة علميا وطبيا في تقييم هذه اللقاحات والتأكد من عدم وجود آثار جانبية.

وأضاف تاج الدين أن اللقاح يعطي مناعة ولكن ليس بنسبة 100% لكنه يعطي وقاية ويساعد في عدم ظهور مضاعفات.

ونصح تاج الدين بضرور التطعيم ضد الأنفلونزا العادية وخاصة جميع العاملين في القطاع الطبي وكذلك الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا وهم الأكبر سنا ومن يعانون من أمراض مزمنة.

 

اترك تعليق