سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مستشار الرئيس للصحة: تصنيع لقاحات كورونا فى مصر خطوة حيوية تؤمن الحاضر والمستقبل

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أن تصنيع اللقاحات في مصر لمواجهة فيروس كورونا خطوة حيوية تؤمن الحاضر والمستقبل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج “هذا الصباح”، الذي يعرض على قناة “إكسترا نيوز”، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات القمة الأفريقية الأوروبية واضحة ومحددة وتحمل حقيقة كبيرة جدا حول قضية تصنيع اللقاحات ، والدولة المصرية سبقت هذا الفكر الذى تم الإعلان عنه بالأمس واختيار بعض الدول لنقل التكنولوجيا الطبية إليها لتصنيع اللقاحات.

وأشار عوض تاج الدين، أن الدولة المصرية تعاملت مع ملف تصنيع لقاحات كورونا بتفكير استراتيجي قومي رئاسي كبيرا في إطار الإحساس بتداعيات أزمة كورونا، وما شهدته من تفضيل الدول المنتجة لهذه اللقاحات وكانت الأولوية لها، متابعا: “حتى الآن عدد سكان أفريقيا الذين حصلوا على اللقاح الكامل لا يزيد عن 11 %”.

ولفت إلى أن مصر سبقت واستطاعت تأمين اللقاحات للمواطنين، قائلا: “ملايين المصريين حصلوا على اللقاحات وهو ما ساهم في زيادة نسبة الحصول على اللقاح في القارة الافريقية والدولة المصرية سعت للحصول على اللقاحات من مختلف المصادر وأيضا تصنيع اللقاحات داخل مصر ولدينا مؤسسة قائمة منذ أكثر من 100 عام قادرة على التصنيع.

وأكد مستشار الرئيس للصحة، على أن التجربة المصرية منذ البداية فى التعامل مع جائحة كورونا كانت احترافية وشديدة الدقة وشهدت قدرا كبيرا من السيطرة على المشكلة وإنتاج لقاح أو دواء أو مادة طبية تتعامل مع البشر لها مكونات كثيرة جدا.

اترك تعليق