سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مستشار الرئيس لـ«الصحة»: وباء كورونا لم ينته بعد وموقف مصر جيد للغاية

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن وباء كورونا لم ينته بعد، وإنه ما زال منتشرًا عالميًا، كما وضح خطة مصر للتأمين الطبى لمؤتمر المناخ cop 27.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، «موقف مصر جيد للغاية، الإصابات قليلة جدا، وتقريبا، لا توجد حالات تستقبلها المستشفيات أو الرعاية المركزة، وبالتالي لا يمكن أن نقول انتهى إلا عندما ينتهى الوباء العالمى».

وأشار تاج الدين، أن هناك عدة عوامل تسببت في ضعف جائحة كورونا على مستوى العالم، أولها اللقاحات، مشيرًا إلى أن تغطيتها في مصر كبيرة جدا، حيث حصل عدة ملايين على الجرعة الثالثة، كما أن بعض الفئات المستهدفة تحصل على الجرعة الرابعة.

وتابع تاج الدين: «العامل الثانى هو مرور الوباء بمراحل مختلفة وتغيرات في المتحورات، وبخاصة أن المتحور الأخير أكثر ضعفا من المتحورات السابقة، والعامل الثالث هو الوعى الذي قلل من شدة الحالات وتداعياتها».

ولفت مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن إعلان المرض وباء عالمى وإعلان أن الوباء انتهى لهما معايير عالمية في منظمة الصحة العالمية، حيث تشمل عدد الحالات التي أصيبت بالمرض حول العالم واستمرارية هذه الحالات، وفي نهاية المطاف يجتمع الخبراء ويؤكدوا أن المرض أصبح عاديًا مثل الأمراض المنتشرة أو الموسمية أو المتكررة.

 

اترك تعليق