سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مستشار الرئيس: ظهور نسخ جديدة من كورونا أمر متوقع.. وتعامل الجسد مع المتحورات يشبه الفيروس الجديد

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن ظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا أمر متوقع للغاية، موضحًا أن التحور يساعد الفيروس على التعامل مع الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

وأضاف تاج الدين، في مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن» المعروض على فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن التحور وسيلة لتهرب الفيروس من القوة المناعية والدخول إلى أنسجة جسم الإنسان، ذاكرًا أن تعامل الجسد مع المتحور مماثل للتعامل مع فيروس جديد.

ونوه بأن قدرة المتحور الجديد على الانتشار تكون أكبر من السابق، قائلًا إن قدرة فيروس كورونا الأصلي «كوفيد– 19» عندما ظهر على العدوى كانت أكبر من الفيروسات السائدة مثل الإنفلونزا الموسمية.

وأوضح أن متحور «أوميكرون» ينقل العدوى إلى ما يتراوح بين 14 لـ 17 شخصًا، مفيدًا بوجود علاقة طردية بين عدد الأشخاص المصابين وتأثير الفيروس على الحالة الإكلينيكية للمرضى والاستجابة للعقاقير والأدوية والتأثير على عمليات التلقيح.

وأكد أن متحوري «دلتا» و«أوميكرون» الأكثر انتشارًا في كل دول العالم، مركزًا على أن اللقاحات حتى الآن مؤثرة في التعامل مع الفيروس، لكنها لا تمنع العدوى أو الإصابة به وإنما تقلل عدد الإصابات التي تدخل المستشفيات ونسب الوفيات.

 

اترك تعليق