سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مسئولو الصحة بالولايات المتحدة يحذرون من زيادة انتشار البكتيريا المقاومة للأدوية

حذر مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية من زيادة السلالات المقاومة للأدوية من بكتيريا «الشيغيلا»، وذلك بعد أن سجلت الإحصائيات «نحو 5% من حالات عدوى (الشيغيلا) التي تم الإبلاغ عنها للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية، منها العام الماضي، كانت ناجمة عن السلالة المقاومة للأدوية، والمعرفة باسم (XDR)، وذلك بالمقارنة مع 0 في المائة عام 2015»، وذلك وفق تقرير نشرته شبكة «هيلث داي».

وتوجد خيارات علاج محدودة للأشخاص المصابين بهذه السلالة من البكتيريا، التي يُمكن أن تنتقل بسهولة وتنشر جيناتها المقاومة لمضادات الميكروبات إلى بكتيريا أخرى.

وحضّت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها العاملين في مجال الرعاية الصحية على توخي اليقظة بشأن الإبلاغ عن حالات الإصابة بهذه السلالة إلى الإدارات الصحية المحلية أو الحكومية. ويؤثر داء «الشيغيلات» التي تسببه هذه البكتيريا على الأمعاء، وعادة ما يسبب الإسهال الالتهابي الذي قد يكون دموياً، ويمكن أن تشمل الأعراض أيضاً الحمى والتشنج البطني.

ويمكن أن تنتشر بكتيريا «الشيغيلا» بسهولة من خلال الاتصال الشخصي مثل الاتصال الجنسي، أو عن طريق تناول الطعام والماء الذي أعده شخص مصاب بالعدوى.

وفي الولايات المتحدة، يصيب داء «الشيغيلات» عادة الأطفال الصغار الذين تبلغ أعمارهم 4 أعوام أو أقل. وفي الآونة الأخيرة، شهد مركز السيطرة على الأمراض زيادة في عدوى «الشيغيلا» المقاومة للأدوية لدى البالغين، بما في ذلك الزيادات بين الرجال لأسباب جنسية، وبين الناس الذين لا مأوى لهم، والمسافرين الدوليين، والأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

ويمكن للأشخاص المصابين بـ«الشيغيلا» عادة التعافي من خلال السوائل والرعاية الداعمة، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى عامل مضاد للميكروبات لتقصير مدة المرض، وتقليل احتمالية انتشاره أثناء تفشي المرض، ويمكن أيضاً الإشارة إلى عامل مضاد للميكروبات للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، أو الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية. وسلالة «XDR» من البكتيريا هي سلالات مقاومة لجميع المضادات الحيوية الموصى بها والبديلة بشكل شائع، بما في ذلك «أزيثروميسين» و«سيبروفلوكساسين» و«سيفترياكسون» و«تريميثوبريم» و«سلفاميثوكسازول» و«الأمبيسيلين».

 

اترك تعليق