سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

محللون: «فايزر» قريبة من توقيع صفقات بقيمة 15 مليار دولار للقاحها المحتمل ضد كورونا

توقع محللون في سوق الدواء العالمي، تحقيق شركة فايزر حوالي 15 مليار دولار من صفقات محتملة للقاح فيروس كورونا المستجد الخاص بها والذي طورته بالتعاون مع شركة بايونتك.

وأشاروا إلى أن توقيعها صفقة مع الولايات المتحدة بقيمة 1.95 مليار دولار بخصوص اللقاح المحتمل ، يشير إلى قدرتها على نجاح برنامج تسويق اللقاح في العديد من الدول .

وقال سام فازيلي المحلل في بلومبرج انتلجينس، أن الصفقة التى وقعتها الشركة مع الولايات المتحدة حددت سعر الجرعة الواحدة بحوالى 19.50 دولارا ، والتي يبلغ عددها الإجمالي 100 مليون جرعة كمرحلة أولى

ووصف هذه الصفقة بالسابقة من نوعها لتدنى سعرها مقابل المصنعين الأخرين للقاح المحتمل حيث يعتمدون على نموذج الربح.

وأشار إلى أن النظام العلاجي للقاح فايزر يعتمد على جرعتين ليصل سعر الدورة الواحدة للجرعة 39 دولار، وهذا السعر سيكون أٌقل بنسبة 30 % مما يفرضه الأخرون على الإنفلونزا الموسمية، بما يثير توقعات المحللين لوصول إجمالي الصفقات التي ستوقعها فايزر نتيجة هذه الامتيازات السعرية إلى حوالى 15 مليار دولار على المدي القصير .

ولفت راندال ستنيكي المحلل في RBC Capital Markets، إلى أن صفقة شركة فايزر مع الولايات المتحدة تتضمن أيضًا خيارًا لـ 500 مليون جرعة أخرى ، لذلك «يرى المستثمرون بشكل متزايد فرصة حقيقية لمبيعات قياسية لشركة فايزر».

قال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، إن إنتاج الشركة للقاح كورونا  ليس عملًا اعتياديا بالنسبة لإدارة شركة فايزر وسط وباء كورونا، مشيرا إلى أنه سيكون من غير الأخلاقي أن نحدد سعر اللقاح وفقا  لمبادئ السوق المفتوحة.

وأكد على إن الشركة لم تدخل أبداً بحثها سعياً للحصول على عائد على الاستثمار، بل سعت إلى «عائد على الجهد».

ولم تحصل شركة فايزر وشريكها بايونتك على مساعدة مالية من الحكومات في تطوير لقاح لكورونا، لذلك من المحتمل أن تختلف اعتبارات التسعير الخاصة بها عن الشركات التي تلقت دعمًا للبحث والتطوير.

من جانب أخر قال ثلاثة مسؤولين في الاتحاد الأوروبي أمس،  إن الجهود الأوروبية لتأمين لقاحات فيروس كورونا المحتملة من شركات فايزر وسانوفي وجونسون آند جونسون، غارقة في مشاحنات حول التسعير وطريقة الدفع لقاحات كورونا المحتملة.

وقال مسؤولون في يوليو إن الاتحاد يجري محادثات مع ما لا يقل عن ستة من صانعي اللقاحات للحصول على جرعات مقدمة من اللقاحات المحتملة ضد الفيروس التاجي الجديد في استراتيجية تهدف إلى زيادة فرص الحصول على اللقاحات لسكانها وفقا لرويترز.

وأشاروا إلى أنه على الرغم من الضرورة الملحة لإبرام الصفقات وسط سباق عالمي لضمان أفضل الصفقات الواعدة، فإن الاتحاد الأوروبي يكافح من أجل التوصل إلى اتفاقات سريعة.

وفي الوقت نفسه، وقعت الولايات المتحدة بالفعل اتفاقيتي توريد مع شركتي استرازينيكا وفايزر، من بين صفقات التمويل الرئيسية الأخرى.

 

اترك تعليق