سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

محكمة تلغي حكمًا بقيمة 223.8 مليون دولار ضد «جونسون آند جونسون» في قضية سرطان التلك

ألغت محكمة استئناف في نيوجيرسي حكما بقيمة 223.8 مليون دولار ضد شركة جونسون آند جونسون  الذي حكمت به هيئة المحلفين على أربعة مدعين زعموا أنهم أصيبوا بالسرطان نتيجة تعرضهم للأسبستوس في منتجات مسحوق التلك للشركة.

وجدت المحكمة العليا في نيوجيرسي، قسم الاستئناف، أنه لا ينبغي لقاضي المحكمة الابتدائية أن يسمح لبعض الخبراء العلميين بتقديم شهاداتهم للمدعين أمام المحلفين في المحاكمة.

وقال إريك هاس، نائب رئيس قسم التقاضي في شركة جونسون آند جونسون العالمية، في بيان له إن القرار “يرفض بشكل قاطع ماوصفه بالعلم التافه” الذي قدمه “الخبراء” المزعومون الذين دفعوا ثمن الضرر الجماعي الناتج عن مادة الأسبستوس.

وقالت الشركة مرة أخرى إن منتجات التلك الخاصة بها آمنة ولا تحتوي على الأسبستوس.

وأمرت هيئة المحلفين في القضية الشركة بدفع 37.2 مليون دولار كتعويضات و750 مليون دولار كتعويضات تأديبية، على الرغم من أن هذا المبلغ تم تخفيضه تلقائيًا إلى 186.5 مليون دولار بموجب قانون الولاية.

وبإلغاء الحكم والأمر بإجراء محاكمة جديدة، وجدت لجنة من ثلاثة قضاة في محكمة الاستئناف أن المحكمة الابتدائية فشلت في الوفاء  في تقييم ما إذا كان خبراء المدعين قد استندوا في شهادتهم إلى أسس علمية سليمة.

وفي رأيهم، وجد القضاة أن الخبراء الثلاثة لم يوضحوا الحقائق أو الأساليب التي استخدموها لدعم آرائهم بأن المدعين أصيبوا بالسرطان نتيجة تعرضهم للأسبستوس في منتجات التلك.

وتقاضي شركة جونسون آند جونسون بشكل منفصل واحدة من هؤلاء الخبراء، وهي جاكلين مولين، بسبب دراسة شاركت في تأليفها في عام 2019.

وقالت مولين، التي شهدت لصالح المدعين في أكثر من 200 حالة من حالات سرطان التلك، إن الدعوى القضائية هي محاولة “لترهيب” الخبراء العلميين ومنعهم من الإدلاء بشهادتهم ضد الشركة.

وتواجه جونسون آند جونسون أكثر من 38 ألف دعوى قضائية تزعم أن منتجات التلك، بما في ذلك بودرة جونسون للأطفال، يمكن أن تحتوي على الأسبستوس، وتسببت في الإصابة بالسرطان بما في ذلك سرطان المبيض وورم الظهارة المتوسطة، وهو نوع من السرطان مرتبط بالتعرض للأسبستوس.

تتمتع المطالبات بسجل مختلط من النجاح، حيث فاز المدعون الرئيسيون بما في ذلك حكم بقيمة 2.1 مليار دولار لـ 22 امرأة مصابة بسرطان المبيض.

وأيدت محكمة الاستئناف هذا الحكم، ورفضت المحكمة العليا الأمريكية مراجعته.

وفازت جونسون آند جونسون مؤخرًا بإلغاء بعض القضايا التي عارضتها، بما في ذلك حكم بقيمة 117 مليون دولار في نفس محكمة الاستئناف في نيوجيرسي وحكم بقيمة 120 مليون دولار في نيويورك.

ويأتي الفوز الأخير للشركة بعد أن فشلت للمرة الثانية في يوليو في نقل عشرات الآلاف من المطالبات المتعلقة ببودرة التلك إلى محكمة الإفلاس، حيث كانت تأمل في حلها من خلال تسوية مقترحة بقيمة 8.9 مليار دولار. وهي تستأنف هذا الحكم.

 

اترك تعليق