سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

محكمة بريطانية تلزم «جلاكسو سميثكلاين» بدفع عائدات لـ «أسترازينيكا» على إجمالي مبيعات عقار «زيجولا»

أمرت محكمة بريطانية شركة “تيسارو Tesaro” التابعة لشركة جلاكسو سميثكلاين، بدفع عائدات لشركة أسترازينيكا على إجمالي مبيعات عقار “زيجولا Zejula” لعلاج سرطان المبيض.

ورفعت شركة أسترازينيكا دعوى قضائية في المملكة المتحدة ضد جلاكسو سميثكلاين في عام 2021 ، مطالبة بحصة أكبر من المبيعات من Zejula.

وفي أكتوبر 2012 ، أبرمت شركة تيسارو، اتفاقيات ترخيص مع أسترازيينيكا، مما منحها حقوقًا حصرية لبعض طرق علاج المرضى مع عقار Zejula ، التي طورتها تيسارو بمساعدة تقنية مرخصة من أسترازيينيكا.

وقالت محكمة العدل العليا للأعمال والممتلكات في إنجلترا وويلز، إن تيسارو كانت ملزمة بدفع قيم مالية لشركة أسترازينيكا على جميع مبيعات Zejula الصافية في كل دولة توجد فيه براءات اختراع مرخصة من البيع التجاري.

وقال متحدث باسم شركة جلاكسو سميثكلاين: “نشعر بخيبة أمل من الحكم ونفكر في خطواتنا التالية” ، في حين قالت أسترازينيكا إنها مرحبة جدا بالقرار.

وأظهرت أحدث النتائج من شركة جلاكيسو سميثكلاين ، التي اشترت شركة تيسارو الأمريكية المتخصصة في علم الأورام مقابل 5.1 مليار دولار في 2018 ، أن مبيعات Zejula في عام 2022 بلغت 463 مليون جنيه إسترليني (578.19 مليون دولار).

تم ترخيص عقار «زيجولا»، وهو جزء من محفظة جلاكسو سميثكلاين للأورام ، للاستخدام في بعض أنواع مرضى المبيض المتقدم ، وقناة فالوب أو مرضى سرطان البريتوني الأولي الذين يستجيبون للعلاج الكيميائي.

وينتمي الدواء إلى فئة من العلاجات تسمى مثبطات PARP ، والتي تعمل عن طريق منع الإنزيمات المشاركة في إصلاح الحمض النووي التالف ، وبالتالي المساعدة في قتل الخلايا السرطانية.

 

اترك تعليق