سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

محكمة أمريكية تُعيد دعوى مكافحة احتكار «ريجينيرون» ضد «نوفارتس» بسبب عقار «إيليا»

أعادت محكمة استئناف أمريكية إحياء دعوى مكافحة الاحتكار التي رفعتها شركة ريجينيرون للأدوية ضد شركة نوفارتس السويسرية.

وتتعلق الدعوى القضائية بدواء ايليا لأمراض العين الذي تنتجه شركة ريجينيرون وعقار لوسينتيس المنافس لشركة نوفارتس.

وقالت محكمة الاستئناف الأمريكية الثانية في مانهاتن، إن قاضيًا بمحكمة أدنى درجة أخطأ في رفض القضية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تطبيق معيار قانوني غير مناسب على ادعاءات «ريجينيرون».

وقالت «ريجينيرون» في بيان إنها “متشجعة بقرار الدائرة الثانية” وتتطلع إلى “مواصلة تعزيز موقفنا في الإجراءات المستقبلية”.

وأشارت «نوفارتس» في بيان إنها “تشعر بخيبة أمل إزاء حكم المحكمة، مؤكدة على أن ادعاءات ريجينيرون تفتقر إلى الجدارة”.

ورفعت شركة ريجينيرون، دعوى قضائية ضد شركة نوفارتس السويسرية، تتهمها بأنها خططت مع المدعى عليه المشارك «فيتر فارما»  لتأخير إطلاق «ريجينيرون» لنسخة من دواء العيون الخاص بها.

وكانت شركة نوفارتيس قد رفعت في وقت سابق دعوى قضائية ضد شركة ريجينيرون بتهمة انتهاك براءات الاختراع لنفس علاجات العين، التي تكافح الإفراط في إنتاج البروتين الذي يمكن أن يسبب اضطرابات العين.

وقالت شركة ريجينيرون إن شركة نوفارتس “تؤكد بشكل غير قانوني على براءة اختراع غير صالحة وغير قابلة للتنفيذ” في هذه القضية، التي لا تزال مستمرة.

وفقًا لسجلات المحكمة، أبرمت «ريجينيرون» و«فيتر فارما» صفقة تعاون في عام 2005 لإنتاج نسخة حقنة مملوءة مسبقًا من «Eylea»، والتي كانت معبأة في الأصل في قوارير.

وزعمت الدعوى القضائية التي رفعتها «ريجينيرون» أن «فيتر فارما» دخل في ترتيب مماثل مع «نوفارتس» في عام 2009 لتطوير نسخة حقنة مملوءة مسبقًا من «لوسينتيس»، وأن الشركات خططت لتقييد المنافسة.

 

اترك تعليق