سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

محكمة أمريكية تأمر «هيئة الدواء» بنشر بيانات لقاح فايزر المضاد لكورونا خلال 8 أشهر

أمر قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية في فورت وورث، في تكساس، إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بنشر البيانات التي اعتمدت عليها لترخيص لقاح شركة فايزر  المضاد لفيروس كورونا، وفرض جدولًا زمنيًا سريعًا بشكل كبير من شأنه أن يؤدي إلى الإفراج عن جميع المعلومات في غضون ثمانية أشهر تقريبًا.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أشارت إلى أن الأمر قد يستغرق عشرات السنوات لإكمال طلب قانون حرية المعلومات من قبل مجموعة من الأطباء والعلماء الذين يسعون للحصول على ما يقدر بنحو 450.000 صفحة من المواد حول اللقاح في ظل نقص عدد الموظفين بالهيئة الأمريكية.

وكتب قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية مارك بيتمان، الذي عينه الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2019 ، المحكمة “خلصت إلى أن طلب قانون حرية المعلومات هذا له أهمية قصوى للجمهور”.

ورفض القاضي بشدة الجدول الزمني المقترح من الوكالة، بإنتاج 500 صفحة شهريًا، وأمر بتسليم أكثر من 55000 صفحة شهريًا. هذا يعني أن جميع بيانات لقاح Pfizer يجب أن تكون عامة بحلول نهاية الصيف بدلاً من عام 2097 على سبيل المثال.

وبسبب نقص عدد العاملين بهيئة الغذاء والدواء، فمن المرجح أن تتعرض الهيئة لضغط شديد لمعالجة 55000 صفحة شهريًا.

ووفقًا لإعلان مقدم إلى المحكمة من قبل سوزان بيرك ، التي تترأس قسم الإفصاح وإدارة الرقابة في إدارة الغذاء والدواء، فإن المكتب الذي يراجع طلبات قانون حرية المعلومات لديه 10 موظفين فقط.

وقالت بيرك، إن الأمر يستغرق ثماني دقائق في الصفحة للعامل “لإجراء مراجعة دقيقة لجميع السجلات المتجاوبة قبل إنتاجها استجابة لطلب قانون حرية المعلومات”.

ولكن كما أشار محامو المدعين في الصحة العامة والمتخصصين الطبيين من أجل الشفافية في أوراق المحكمة ، كان لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اعتبارًا من عام 2020، نحو 18062 موظفًا. ويمكن إرسال البعض للمشاركة في مكتب قانون حرية المعلومات.

وقال آرون سيري من شركة Siri & Glimstad ، الذي يمثل المدعين ، في رسالة بالبريد الإلكتروني إن القرار “جاء في جانب الشفافية والمساءلة”.

تعهد عملاؤه – وهي مجموعة تضم أكثر من 200 طبيب وعالم وأستاذ ومتخصص في الصحة العامة ، بما في ذلك بعض الذين شككوا علنًا في فعالية سياسات الإغلاق وتفويضات القناع واللقاح نفسه – بنشر جميع المعلومات التي يتلقونها من FDA على موقعهم على الإنترنت.

ولم ترد وزارة العدل ، التي مثلت إدارة الغذاء والدواء في الدعوى ، على الفور على طلب للتعليق مساء الخميس. كما أن شركة فايزر ، التي ليست طرفًا في الدعوى، لم ترد على الفور على طلب للتعليق.

أوضح القاضي بيتمان، في طلبه أن طلب قانون حرية المعلومات ، حتى لو كان مرهقًا ، يجب أن يكون من أولويات إدارة الغذاء والدواء.

 

اترك تعليق