سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

محسن محجوب: الاستقرار المالى وتنوع الخدمات المقدمة للصيدلى وشركات الدواء يضعان «ابن سينا فارما» على قمَّة شركات توزيع الأدوية

محسن محجوب الرئيس التنفيذى لشركة «ابن سينا فارما»:

نستهدف تحقيق نمو فى الإيرادات يفوق نمو السوق والاستمرار فى صدارة شركات توزيع الأدوية خلال 2024

«ابن سينا تريد» أنشأت مكاتب علمية فى 6 بلدان إفريقية لمساعدة الشركات المصرية على التصدير إليها

192 مليون جنيه حجم استثماراتنا فى أول 9 شهور من 2023

توفير متوسط مخزون 6 أشهر من الأدوية المستوردة و3 أشهر من الأدوية المحلية «ضرورى» لضمان ضبط السوق

تحريك أسعار الدواء يجب أن يتم وفق آلية مرنة تعكس التغيُّرات فى أسعار صرف العملات وتراعى قدرة المواطن على تحمُّل تكاليف العلاج

71 مخزناً نمتلكها على مستوى الجمهورية ولدينا خطة طموح للتوسُّع

قال محسن محجوب، الرئيس التنفيذى لشركة «ابن سينا فارما»، إن شركته تمتلك استراتيجية توسُّعية داخل السوق المصرية خلال العام الجارى 2024، تستهدف من خلالها تحقيق مُعدَّلات نُمو فى الإيرادات تفوق مُعدَّلات نُمو السوق، مما يضمن لها الاستمرار فى صدارة شركات توزيع الأدوية فى مصر، مشيراً إلى امتلاك «ابن سينا فارما» 65 مخزناً تُغطِّى جميع أنحاء الجمهورية، ويتم حالياً التوسُّع عن طريق إضافة فروع جديدة، إضافة إلى رفع كفاءة الفروع الحالية بما يضمن تحقيق استراتيجيتها.

وأضاف محسن محجوب أن «ابن سينا تريد» نجحت فى التوسُّع فى مجال توزيع منتجات العناية الشخصية خلال 2023، وتعاقدت مع 28 شركة تضمُّ كبرى الشركات العاملة فى هذا المجال عالمياً، وتهدف إلى التوسُّع أكثر فى القطاع خلال 2024، مشيراً إلى إنشائها مكاتب فى 6 بلدان إفريقية لمساعدة الشركات المصرية على التصدير إليها.

محسن محجوب الرئيس التنفيذى لشركة «ابن سينا فارما»:

تواجه سوق الدواء المصرية العديد من التحديات خلال الفترة الحالية لعلَّ أبرزها «تدبير العملة الأجنبية» لاستيراد المادة الخام الدوائية.. كيف ترون هذا التحدِّى؟ وما مدى تأثيره على مُعدَّلات نُمو وربحية السوق؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

هناك نقصٌ فعلىٌّ فى السوق المحلية فى بعض الأصناف الدوائية المستوردة، ولكن لم تتأثر السوق بذلك؛ نتيجة وجود العديد من البدائل والأمثال، و كذلك هناك نقص فى بعض الأدوية المحلية لانخفاض القدرة الإنتاجية لبعض المصانع فى ظل تحديات توفير المواد الخام ومستلزمات الإنتاج وتدبير العملة الصَّعبة.

هذا التحدِّى دفع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، لعقد عدة اجتماعات مع وزراء ومسئولين وممثلين عن قطاع الأدوية والمستلزمات الطبية؛ للاطمئنان على توافر أرصدة كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية المختلفة، مما يؤكد أن مواجهة نقص الأدوية والمواد الخام الدوائية أولوية قصوى للدولة تتطلَّب وضع العديد من الحلول الجذرية لمواجهتها.

ويُعدُّ توطين الصناعات الدوائية أحد الحلول المهمَّة التى لا بُدَّ أن تُسرع الدولة فى تنفيذها، إضافة إلى توطين صُنَّاع المواد الخام الدوائية، مما يَحدُّ من الاستيراد ويوفر العملة الصَّعبة.

كيف تُقيِّمون عمل اللجنة المُشكَّلة لتحديد أولويات استيراد الشحنات والمستلزمات الطبية للحدِّ من نقص الأدوية والمواد الخام الدوائية.. ومدى قدرتها على مواجهة الأزمة؟

تشكيل اللجنة يُمثِّل بارقة أمل للمريض المصرى، لكن تبقى الأزمة الحقيقية فى توفير مستلزمات الإنتاج وبناء الاستراتيجيات الواضحة لصناعة الدواء، مما يتطلَّب من تلك اللجنة عقد الاجتماعات الدورية فى فترات زمنية قريية، ومتابعة مُعدَّلات التنفيذ للقرارات المُتَّخَذة.

كما أن الدواء سلعة استراتيجية يجب أن يكون لها أولوية فى تدبير العملات الأجنبية، ويجب علينا عدم الانتظار حتى نصل إلى المخزون (صفر)، ومن ثَمَّ لا بُدَّ من اتخاذ خطوات استباقية وترتيبات وتجهيزات بحيث نُحقِّق متوسط مخزون 6 شهور من الأدوية المستوردة و3 شهور من الأدوية المحلية.

محسن محجوب الرئيس التنفيذى لشركة «ابن سينا فارما»:

هل ترون أن الإجراءات التى تتخذها هيئة الدواء فيما يتعلَّق بتحريك أسعار الدواء كافية لتدعيم قدرات الشركات على الاستمرار والنمو فى ظل «جبرية» أسعار الدواء أو أن هناك إجراءات أخرى حاسمة يجب اتخاذها؟

هيئة الدواء فى موقف صعب؛ حيث تعمل على ضمان توفير الدواء للمواطن بسعر فى متناول يده، فى حين أن صناعة الدواء تستورد 95% من المواد الخام، ويَصْعُب الإبقاء عليها دون مرونة كافية للأسعار تسمح باستمرار عمل الشركات؛ لذلك يجب أن تكون قرارات تحريك أسعار الدواء وفق آلية مرنة تعكس التغيُّرات فى أسعار صرف العملات الأجنبية مع مراعاة قدرة المواطن على تحمُّل تكاليف العلاج.

وعلى جميع الجهات المختصَّة أن تتكاتف لوضع رؤية شاملة تضمن التسعير العادل الذى يُرضى جميع الأطراف ويضمن توافر الدواء.

ملامح استراتيجية «ابن سينا فارما» خلال 2023 كانت توحى بأنها انكماشية، لكن التوسُّع كان منهجكم.. ما أسباب ذلك؟ وما النتائج المترتبة على هذا التوسُّع؟

تبنَّتْ «ابن سينا فارما» فى عام 2023 استراتيجية توسُّعية تتسم بالطموح، وتلعب فيها خطة ترشيد الموارد والتحوُّل الرقمى دوراً رئيساً للحفاظ على النُّمو المستدام للشركة، خاصة أن خطة الشركة خلال عام 2022 كانت قائمة على التَّحَوُّط وليس الانكماش، وهو ما أسهم فى حفاظ شركة «ابن سينا فارما» على صدارة شركات توزيع الأدوية فى مصر خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2023، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة من شركة IQVIA للمعلومات الدوائية؛ حيث سجلت الشركة نُمواً استثنائياً للإيرادات فى الربع الثالث من عام 2023، وتجاوزت الإيرادات حاجز 9 مليارات جنيه، مع تحقيق نمو فى إجمالى الإيرادات خلال الشهور التسعة الأولى من العام بنسبة 50.6%.

واعتمدت الشركة منذ العام الماضى عدداً من الإجراءات للتخفيف من أى مخاطر ائتمانية محتملة، بما فى ذلك تقليل حد الائتمان لبعض العملاء، والحصول على ضمانات من الآخرين؛ ففضَّلت الشركة النمو المستدام على السَّعى وراء حصة سوقية أكبر بدون ربحية؛ حيث إن سياسة سَعْى بعض الشركات إلى تحقيق مبيعات لإثبات حصة سوقية أكبر بدون تحقيق ربحية أثَّرت بشكل كبير على موقفها المالى فى السوق، وعلى قدرتها على سداد مديونياتها للمورِّدين، كما أن السياسة الائتمانية الحكيمة للشركة كان من شأنها حماية حقوق الشركة فى ظل تعثُّر بعض العملاء فى سوق الصيدليات؛ نتيجة التوسُّع غير المدروس.

ويجب التأكيد هنا على أن الحصَّة السُّوقية ليست مؤشر الأداء الرئيسى الوحيد الذى نُركِّز عليه، ولا يمكن استهدافها بمعزل عن الاستدامة، ولقد أسهمت سياستنا واستقرارنا المالى فى تشجيع المزيد من مُورِّدى الأدوية على تحويل جزء كبير من أعمالهم إلى شركة «ابن سينا فارما».

محسن محجوب الرئيس التنفيذى لشركة «ابن سينا فارما»:

ماذا عن مُعدَّلات النمو المستهدفة فى حجم مبيعاتكم وحصتكم السوقية خلال العام المقبل (2024) مقابل مبيعاتكم وحصتكم السوقية فى 2023؟

نهدف إلى تحقيق مُعدَّلات نمو فى الإيرادات يفوق مُعدَّلات نمو السوق، والاستمرار فى صدارة شركات توزيع الأدوية فى مصر من حيث القِيَم البيعية والحصَّة السُّوقية.

ما حجم استثماراتكم التى قمتم بضخِّها خلال عام 2023؟ وما المتوقَّع لها خلال العام المقبل فى ظل نمو حصَّتكم السُّوقية؟ وما أَوْجُه إنفاقها؟

بلغت النفقات الرأسمالية للأعمال الأساسية لشركة «ابن سينا فارما» نحو 192.4 مليون جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من 2023 مقابل 126.8 مليون جنيه خلال العام السابق.

وتضمنت الاستثمارات خلال الشهور التسعة نحو 61.9 مليون جنيه فى مراكز التوزيع ومكاتب المبيعات لسرعة الوصول للعملاء، كما تم تخصيص 32.5 مليون جنيه لرفع كفاءة وتحديث الفروع الحالية، بينما تم تخصيص 17.3 مليون جنيه للمركبات، إلى جانب تخصيص 11 مليون جنيه لاستكمال المقر الرئيسى لشركة «ابن سينا فارما».

كما خَصَّصت «ابن سينا فارما» 68.2 مليون جنيه فى النفقات الرأسمالية لمشروعات التكنولوجيا؛ حيث واصلت الشركة تنفيذ خططها للاستثمار التكنولوجى.

محسن محجوب الرئيس التنفيذى لشركة «ابن سينا فارما»:

ما أبرز الفرص التى اقتنصتها «ابن سينا تريد» فى 2023 ومستهدفاتها فى 2024؟

تهدف «ابن سينا فارما» إلى التوسُّع فى مجال توزيع منتجات العناية الشخصية؛ حيث وصل عدد الشركات التى تم التعاقد معها إلى 28 شركة تضم كبرى الشركات العاملة فى هذا المجال، مثل: «لوريال» و«جونسون آند جونسون»، ونهدف خلال عام 2024 إلى زيادة محفظتنا من المنتجات والتعاقد مع المزيد من الشركات.

أما فى مجال الدعاية الطبية فقد أنشأت «ابن سينا فارما» مكتباً علمياً، وتعاقدت مع عدد من الشركات فى السنة الأولى لتقديم خدمة الدعاية الطبية، ومن المتوقَّع أن يشهد عام 2024 مزيداً من التوسُّع مع اتجاه العديد من الشركات لإسناد الدعاية الطبية للغير (medical outsourcing) ، مع وجود ميزة كبيرة لشركة «ابن سينا فارما» بسبب قدرتها على تقديم تلك الخدمة بجانب خبراتها فى التوزيع.

وفيما يخصُّ التصدير فقد أنشأت الشركة مكاتب فى عدد من البلدان الإفريقية، هى: كينيا، وتنزانيا، ورواندا، وبوروندى، ومالى، وبوركينا فاسو؛ لمساعدة الشركات المصرية على التصدير لتلك الدول.

ما عدد المخازن التى تمتلكها شركة «ابن سينا فارما»؟ وما خططكم فى هذا الشأن خلال 2024؟

تمتلك شركة «ابن سينا» نحو 71 مخزناً تُغطِّى جميع أنحاء الجمهورية، ويتم حالياً التوسُّع عن طريق إضافة فروع جديدة، إضافة إلى رفع كفاءة الفروع الحالية من أجل تقديم خدمة أفضل للصيادلة.

الصيادلة هم محور اهتمامكم الرئيسى.. ما الذى تعملون على تقديمه لهم خلال عام 2024؟

تُوفِّر «ابن سينا فارما» أكثر من طريقة للصيدلى لعمل طلبيته من خلال (مندوب التليسيلز، الموبايل أبليكيشن، المندوب الأرضى، الخط الساخن)، كما تقدِّم الشركة عروضاً مميزة على شركات ومنتجات مختلفة من خلال (الموبايل أبليكيشن) الذى يُوفِّر العديد من المزايا؛ منها: القدرة على عمل طلبيات فى أى وقت على مدار 24 ساعة، ومتابعة الفواتير لآخر 3 شهور، وكذلك متابعة آخر الأصناف الجديدة والأصناف المتاحة والمُحدَّثة مؤخراً.

كذلك أطلقنا نظام إدارة الصيدليات، وهو عبارة عن منظومة تكنولوجية لإدارة الصيدليات، تسمح للعملاء بربط أنظمة صيدلياتهم مع المنصة الرقمية التابعة للشركة، مما يُسْفِر عن تحسين عمليات الإمداد والتوريد، وقد لاقى هذا الانظام استحسان العديد من الصيادلة، وأصبحوا يعتمدون عليه فى إدارة صيدلياتهم.

كما نجحت الشركة فى إحلال نظام التشغيل داخل الشركة بنظام تشغيل أحدث، وتم إطلاقه فى كل فروع الشركة خلال 2023، بما يُسْهم فى رفع كفاءة العمليات التشغيلية، ومن ثمَّ ينعكس على جودة الخدمة المقدَّمة للسادة الصيادلة خلال 2024.

العدد الثالث من مجلة سوق الدواء 2024

اترك تعليق