سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مجموعة العشرين» تتعهد بضمان ِوصول لقاح كورونا لكافة البلدان

تعهد قادة أكبر 20 اقتصادا حول العالم، بألا يدخروا جهدا لتزويد “جميع الناس” بأدوية واختبارات ولقاحات بتكلفة معقولة وعادلة، مما يعكس مخاوف من أن الوباء قد يعمق الانقسامات بين العالم. الأغنياء والفقراء.

وترأست المملكة العربية السعودية، قمة مجموعة العشرين التي أقيمت عن طريق الانترنت واستمرت يومين، ومن المقرر أن تسلم المملكة رئاسة مجموعة العشرين لإيطاليا الشهر المقبل.

وقال البيان الختامي: “إن جائحة كوفيد -19 وتأثيره غير المسبوق من حيث الخسائر في الأرواح وسبل العيش والاقتصادات المتضررة ، هو صدمة لا مثيل لها كشفت عن نقاط ضعف في استعدادنا واستجابتنا وأبرزت تحدياتنا المشتركة”.

ستعمل دول مجموعة العشرين على “حماية الأرواح ، وتقديم الدعم مع التركيز بشكل خاص على الفئات الأكثر ضعفاً ، وإعادة اقتصاداتنا إلى مسار استعادة النمو ، وحماية وخلق فرص العمل للجميع”.

فيما يتعلق باللقاحات والاختبارات والعلاجات ، قال القادة: “لن ندخر أي جهد لضمان وصولها الميسور التكلفة والعادل لجميع الناس”.

تراجع جماعي

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في المؤتمر الصحفي الختامي “هناك اعتراف واضح من مجموعة العشرين: إذا تركنا أي دولة وراءنا فسوف نتخلف جميعا”.

عانى الاقتصاد العالمي من انكماش حاد هذا العام حيث أدت إجراءات احتواء انتشار الفيروس إلى كبح النقل والتجارة والطلب في جميع أنحاء الكوكب.

قال العاهل السعودي الملك سلمان في ملاحظاته الختامية إن المجموعة “تبنت سياسات مهمة من شأنها أن تحقق الانتعاش على طول الطريق إلى اقتصاد مرن ومستدام وشامل ومتوازن”.

قال قادة مجموعة العشرين إنه بينما انتعش النشاط الاقتصادي العالمي جزئيًا بفضل إعادة الانفتاح التدريجي لبعض البلدان والقطاعات ، كان الانتعاش متفاوتًا وغير مؤكد بدرجة كبيرة.

 

اترك تعليق