سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

متحدث الوزراء: هيئة الدواء تتعامل مع ملف رفع أسعار الأدوية بحرفية شديدة لضمان عدم تأثر المواطن واستمرارية الإنتاج

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن قرار رفع أسعار الأدوية ما زال يتم دراسته من قبل هيئة الدواء المصرية، وأن الهيئة تتعامل مع هذا الأمر بحرفية شديدة وإدراك شديد لأولويات المواطنين، من أجل عدم الإثقال على كاهل المواطنين.

وأضاف المستشار محمد الحمصاني، في مداخلة هاتفية مع برنامج الحكاية على قناة mbc مصر، أن ارتفاع أسعار الدواء ناتج عن ارتفاع سعر الدولار. وهو أمر ضروري لتغطية تكلفة الشركات المنتجة للدواء، كما أن هيئة الدواء سوف تراعي عدم التأثير على احتياجات المواطنين من ناحية، ومن ناحية أخرى ما يُمكن الشركات من استمرار الإنتاج. وفي كل الأحوال التأمين الصحي سيتكفل باحتياجات المواطنين ولن يكون هناك أي ضغط عليهم.

وفي سياق أخر أوضح متحدث الوزراء، أن تخفيف أحمال الكهرباء يوفر سنويا نحو مليار دولار، مؤكدا على أن الدولة استطاعت توفير سيولة دولارية مؤخرا، وتمكنت من خلالها مواجهة أهم تحد أمام الدولة المتمثل في ضبط سعر الصرف.

وتابع: الدولة تدرك تماما الأعباء الملقاة على المواطنين جراء انقطاع الكهرباء، لكن نؤكد أن هناك أولويات للإنفاق على احتياجات المواطن، ولا يمكن التركيز على قطاع واحد دون النظر إلى القطاعات الأخرى، لافتا إلى أن الحكومة تلجأ إلى تخفيف الأحمال حفاظا على موارد الدولة، ودعم الأولويات الأخرى مثل الدواء والمواد الغذائية ومستلزمات الإنتاج. مؤكدا أنه يتم ترشيد استخدام السيولة الدولارية التي يتم توفيرها من تخفيف الأحمال ومراعاة الاحتياجات المختلفة.

وأوضح المستشار محمد الحمصاني، أن السيولة الدولارية التي تم توفيرها لم يتم الحصول عليها دفعة واحدة لكن يتم الحصول عليها تباعا، كما أن هناك أعباء أخرى.

وأكد الحمصاني، أن أغلبية تكلفة الكهرباء التي تصل للمواطنين تدعمه الدولة وذلك يتطلب توفير موارد كبيرة.

 

اترك تعليق