سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

متحدث الصحة: نستهدف البدء في تصنيع لقاحين مصريين لفيروس كورونا خلال 8 أشهر

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى بوزارة الصحة، أن مصر تعمل على إنتاج لقاحين لكورونا من خلال جهات تصنيع مصرية، ولدينا هدف أن يتم البدء في تصنيع اللقاحين في فترة من 6 إلى 8 شهور.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية ، أن المؤشرات الأولية فى اللقاحين إيجابية والأمان والفاعلية جيدة

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار إلى أن مصر بها أكثر من جهة بحثية تعمل منذ ظهور فيروس كورونا على إنتاج لقاح مصرى بأيد مصرية ، مشيرا إلى أن واحد من هذه الجهات المركز المصرى للبحوث وحصل على موافقة لإجراء التجارب الإكلينيكية منذ أقل من شهر.

وأضاف، أن هناك جهة بحثية أخرى من جهات تابعة لوزارة الزراعة ومركز الطب التجددى بالقوات المسلحة نجحوا فى إجراء التجارب ما قبل الإكلينيكية على الحيوانات على لقاح مصرى يتم استخدامه.

وتابع الدكتور حسام عبد الغفار ،”حاليا انتهينا إلى أننا قدمنا الملف إلى هيئة الدواء وخلال حوالى أسبوع يتم النظر فى الملف عشان يبدأ العمل” .

«المستشفيات الجامعية» و«البحوث الزراعية» و«ايفا فارما» يستكملون دراسات إنتاج اللقاح المصري

وشهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي أمس الاثنين، بين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ومركز البحوث الزراعية، وشركة إيفا فارما للأدوية، لاستكمال الدراسات لإنتاج اللقاح المصري الجديد «Egyvax» المُضاد لفيروس كورونا المستجد، وكذلك إجراء الأبحاث اللازمة للتأكد من أمان وفاعلية اللقاح.

وقع بروتوكول التعاون، د.حسام عبدالغفار الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ود. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، ود. رياض أرمانيوس الرئيس التنفيذي لشركة إيفا فارما والعضو المُنتدب لها.

وأكد القصير أن البرتوكول يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم المجتمع ‏وأشار إلى التعاون الوثيق بين وزارتي التعليم العالي والزراعة حيث تمتلكان الإمكانيات البحثية، والفرق العلمية القادرة على عزل وتمرير وتثبيط الفيروسات.

لافتًا إلى أنه سيتم التعاون مع شركة “إيفا فارما” في مجالات البحث والتطوير والتصنيع والتعبئة والتغليف والتوزيع والترويج للمنتجات الصيدلانية، حيث تمتلك الشركة العديد من الخبرات والقدرات المادية والمعنوية لإنتاج وتعبئة اللقاح المصري الجديد.

من جانبه أكد الدكتور خالد عبدالغفار أن تصنيع اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا، يأتي ضمن توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالمُساهمة في حماية المواطنين من جائحة كورونا، ولكي تصبح مصر ضمن الدول المحدودة المُنتجة للقاحات فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى قيام الدولة المصرية بتوفير كميات ضخمة من اللقاحات، من مختلف الشركات العالمية، حفاظًا على صحة المواطنين.

اترك تعليق