سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مبادرة الرئيس» توفر دواء «فوسيفي» لعلاج منتكسي فيروس سي مجاناً

كشف الدكتور جمال عصمت، عضو مؤسس لللجنة القومية لعلاج الفيروسات الكبدية، التابعة لوزارة الصحة والسكان، و مستشار منظمة الصحة العالمية لعلاج الفيروسات الكبدية عن بدء توفير مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي بمصر، للعلاج الأمريكي الأصلي لعلاج منتكسي علاجات فيروس سي التقليدية بالمجان تماماً.

وأضاف عصمت، في تصريحات صحفية له، أن المفاوضات التي خاضتها الحكومة المصرية مع شركة جلياد المنتجة للدواء، أسفرت عن توفير العلاج للمرضى بأقل من 1% من سعره العالمي.

وأشار إلى أن دواء «فوسيفي» الذي تم طرحه هو أحدث ما وصل إليه العلم في مجال علاج فيروس سي في العالم، موضحاً أن الدواء يهاجم الفيروس في 3 أماكن في ذات الوقت، مما يساعد نهائياً في القضاء عليه.

وأكد عصمت، أن الدواء الجديد «فوسيفي» يُعد من الجيل الثالث من علاجات «فيروس سي»، موضحاً أن القرص يتم تناوله لمدة 3 أشهر فقط، وسهل البلع، ويصلح لكل الأنواع الجينية من فيروسات الكبد.

وتوقع أن يسهم الدواء الجديد في جعل مصر خالية تماماً من فيروس سي بسبب الدواء الجديد، مضيفاً: «تعد مصر من الدول الرائدة عالميا في علاجات فيروس سي، وتوفر أحدث العلاجات عالميا حسب الخطوط الارشادية الاوروبية والأمريكية وأيضاً المصرية، ومن بينها هذا الدواء، حيث قامت بأكبر مسح في تاريخ البشرية للكشف عن فيروس سي وعلاجهم بالمجان وجاء الدور الان علي المرضي المنتكسين من العلاجات السابقة لتصبح مصر خالية تماما من فيروس سي بسبب وجود تلك العقاقير».

وأشار إلى أن نتائج الأبحاث السريرية التي أجريت على العقار الجديد، تُشير إلى أن نسبة الشفاء من المرض وصلت ل٩٧٪ من المرضى المنتكسين بدون وجود تليف في الكبد، مشيراً إلى أن تلك التجارب أجريت علي كل الأنواع الجينية مما يفتح باب الأمل أمام كل المرضي من مختلف الدول الافريقية.

يذكر أن «إيفا فارما»، الوكيل الحصري لشركة جلياد العالمية في مصر وعدداً من الدول الإفريقية، قامت بطرح كميات من الدواء في السوق المصرية.

وقال الدكتور أمجد طلعت، مدير عام بشركة «إيفا فارما»، إن شركته أحد شركاء النجاح لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ انطلاقها بدواء «سوفالدي»، مؤكدا أن الشركة ستواصل دعم المبادرة الرئاسية حتي علاج اخر مريض مصاب بفيروس سي.

 

 

اترك تعليق