سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ماجد جورج: مصر تستهدف إبرام اتفاقيات تجارية قوية مع وزارات الصحة في عدد من الدول الأفريقية

قال الدكتور ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية، أن مصر تحاول إبرام اتفاقيات ثنائية مع وزارات الصحة في العديد من الدول الأفريقية من أجل تسجيل المنتجات وإبرام اتفاقيات تجارية قوية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الافتراضي السابع الذي عقدته الجمعية المصرية البريطانية للأعمال لمناقشة مستقبل الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية في مصرفي ظل تفشي وباء كورونا.

وأشار الدكتور ماجد جورج إلى ضرورة أن تستفيد مصر من اتفاقياتها الملزمة مع منظمات مثل SADC و COMESA لإنشاء طرق تجارية وتصدير المعدات الطبية إلى دول أفريقيا والشرق الأوسط المحيطة .

وأشاد بقطاع تصنيع المعدات الطبية القوي في مصر، كما سلط الضوء على أن الاستثمار في الرعاية الصحية في أفريقيا قد وصل إلى 16 مليار دولار، موضحا أن السوق المصرية لديها إمكانات أكبر للنمو.

وأشار إلى أهمية تفعيل منظومة الاعتراف المتبادل بين مصر والسودان في مجال الدواء بهدف تسهيل نفاذ منتجات الدواء المصرية للسوق السوداني، في ظل دعم حكومي كبير للاتجاه نحو أفريقيا.

ولفت رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية، إلى أن صادرات القطاعات الطبية بمشتقاتها من دواء ومستلزمات طبية ومستحضرات تجميل بلغت 176 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل 118 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2020 بنسبة ارتفاع 47%

ويمثل قطاع الصناعات الدوائية أحد أهم القطاعات الصناعية بالاقتصاد المصري، حيث يساهم في توفير إحتياجات السوق المحلي من الأدوية والمستلزمات والمستحضرات الطبية، في الوقت الذي تحرص فيه وزارة الصناعة على زيادة صادرات القطاع للأسواق العالمية خاصة في ظل الثقة التي يتمتع بها قطاع الدواء المصرى بالأسواق الإقليمية والدولية.

ويوجد في مصر 270 شركة لتصنيع المستلزمات الطبية، ويتركز إنتاج الدواء في مصر بالقطاع الخاص بنسبة 94% من إجمالي الاستثمارات ينتج 80% من الأدوية في مصر، مقابل 6% للقطاع الحكومي الذي ينتج 20% من الأدوية.

 

اترك تعليق