سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية: 640 مليون دينار حجم صادرات «المملكة» من الأدوية

قال الدكتور نزار مهيدات، مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية، أن حجم الصادرات الدوائية بالمملكة الأردنية الهاشمية، بلغت نحو 640 مليون دينار، مشيرا إلى أن الميزان التجاري فيما يتعلق بالقطاع الدوائي يعد إيجابيًا.

وأضاف مهيدات، خلال اجتماع لجنة الصحة النيابية لمناقشة نظام فحص الأدوية لسنة 2023، أن المؤسسة وجدت اختلافات في فحص الأدوية ما بين المحلي والأجنبي بنظام فحص الأدوية الحالي.

ولفت إلى أنه بعد الانتهاء من الملف الفني للدواء، يتم طلب العينة التشغيلية وتحليلها، تمهيدا لمنحها الموافقة وبدء التصنيع.

ونوه إلى أن أسعار الأدوية ستشهد انخفاضًا من خلال عرض أدوية بديلة، يصل تخفيضها إلى 55 بالمئة في بعض الأحيان، بعد إقرار نطام فحص الأدوية 2023، مشيرا إلى أن النظام الجديد يرمي إلى اختصار 6 أشهر فيما يتعلق بالملف الفني للدواء.

وردًا على تساؤلات النواب، قال مهيدات إنه لا يوجد تصنيع للمطاعيم في البلاد، ولكن لا يوجد ما يمنع لتصنيعها، موضحا أنه يمكن تعبئة المطاعيم وتجميعها في الأردن، من خلال جلب عناصر المطاعيم من الخارج.

ويشار إلى أن النظام الحالي لا يحقق متطلبات الانضمام إلى مشروع pic/s ومشروع Who والذي يشكل عائقا أمام اعتمادية المؤسسة لدى الجهات العالمية.

ويدعم المشروع قطاع مستوردي ومصنعي الأدوية من خلال تسهيل عملية فحص الأدوية، الأمر الذي ينعكس إيجابيًا على استيراد وتسجيل الأدوية بصورة تضمن عدم دخول أي أدوية مهربة او المزورة.

اترك تعليق