سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مؤسسات استثمارية تدرس تقديم عرض جديد لشراء «ساندوز» من «نوفارتس» مقابل 25 مليار دولار

بدأت العديد من المؤسسات الاستثمارية العالمية، دراسات جادة لتقديم عروض جديدة لشراء لشركة «ساندوز Sandoz»، ذراع الأدوية الجنيسة لشركة الأدوية السويسرية نوفارتيس مقابل 25 مليار دولار .

وقالت مصادر إن بلاكستون وكارلايل كانا يبحثان في عرض مشترك محتمل بينما كانت مجموعة الاستثمار «EQT» السويدية تدرس عرضًا منفصلاً جنبًا إلى جنب مع عائلة شترونجمان الشهيرة ، التي باعت وحدة الأدوية الجنيسة Hexal إلى شركة نوفارتيس مقابل 7 مليارات دولار في عام 2005.

وتعتزم شركة نوفارتيس التخلص من ساندوز ، وهي واحدة من أكبر الشركات المصنعة للأدوية العامة ، إما عن طريق تدويرها أو من خلال بيع كامل.

ولفتت المصادر إن مناقشات هذه المؤسسات تجددت خلال الفترة الحالية وأضافوا أنه لم يتم تقديم أي عطاءات رسمية حتى الان.

وأشاروا إلى أنه وفقا لهذه التحركات فإنه من المتوقع أن تبدأ عملية البيع مع اقتراب الصيف.

وفي عام 2021 ، قاد كل من بلاكستون وكارلايل وهيلمان وفريدمان صفقة شراء بقيمة 34 مليار دولار لمزود المعدات الطبية Medline Industries ، وهو أكبر صفقة شراء للأسهم الخاصة لهذا العام.

وقالت نوفارتيس أواخر العام الماضي 2021، إنها بدأت مراجعة استراتيجية لساندوز قد تشمل بيعا. كما أنها أعادت التركيز على الأدوية ذات الإيرادات الأعلى والأقل حجمًا ، بما يتماشى مع اتجاهات الصناعة.

من جانبه قال فاس ناراسيمهان، الرئيس التنفيذي لشركة نوفارتس،نهاية العام الماضي 2021 : «نعتقد أن الآن هو الوقت المناسب لفحص الوضع الاستراتيجي الصحيح طويل المدى لوحدة «ساندوز».

وأضاف: «ستكون جميع الخيارات مطروحة على الطاولة – ما إذا كان يجب أن يتم فصل أعمال «ساندوز»، أو التخارج منها، من خلال البيع أو الاكتتاب العام»، قائلا: «يجب اتخاذ قرار بحلول نهاية عام 2022.

وتأتي المراجعة في أعقاب تحركات خلال السنوات الماضية لفصل شركة «ألكون» الخاصة بالعناية بالعيون، والتابعة لشركة نوفارتس، وأيضا التخلي عن حصة في مشروع صحة المستهلك.

وأثارت الجهود المبذولة لتحسين أداء «ساندوز» تكهنات بأن نوفارتس سوف تبحث تنفيذ طرح عام أولي أو فصل الشركة عنها.

 

اترك تعليق