سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح CureVac الألمانية المحتمل ضد كورونا يعطي استجابة مناعية مبشرة

قالت شركة الأدوية البيولوجية الألمانية CureVac إن لقاحها التجريبي لـ COVID-19 أثار استجابة مناعية لدى البشر، مما يضع شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية على المسار الصحيح لبدء الاختبارات الجماعية هذا العام مع احتدام السباق لإنهاء الوباء.

قال الرئيس التنفيذي فرانز فيرنر هاس في بيان: “لقد تشجعنا بشدة ببيانات المرحلة الأولى المؤقتة”.

تستخدم شركة التكنولوجيا الحيوية ما يسمى بنهج messenger RNA (mRNA) ، وهو نفس نهج Moderna وكذلك BioNTech وشريكتها Pfizer ، على الرغم من أنهم بدأوا اختبارات جماعية على البشر في أواخر يوليو.

قالت شركة الأدوية البيولوجية الألمانية CureVac إن لقاحها المحتمل، المعروف باسم CVnCoV ، جيد التحمل بشكل عام، ودعمت النتائج بقوة خطط الشركة لإطلاق المرحلة النهائية من الاختبار على البشر قبل نهاية العام.

زيادة الأجسام المضادة

CureVac بدعم من المستثمر الألماني في التكنولوجيا الحيوية ديتمار هوب ومؤسسة جيتس وشركة جلاكسو سميث كلاين – قال إن المتطوعين طوروا مستوى من الأجسام المضادة المعادلة على قدم المساواة مع الأشخاص الذين تعافوا من حالة خطيرة من COVID-19.

تسبب الوباء ، الذي أودى بحياة أكثر من 1.1 مليون شخص على مستوى العالم ، في اندلاع تدافع لتطوير لقاح مع حوالي 45 مركبًا تجريبيًا يتم اختبارها على البشر.

شركة AstraZeneca البريطانية

كما أن شركة AstraZeneca البريطانية ، التي تعمل مع جامعة أكسفورد ، هي أيضًا من بين المتنافسين الرئيسيين الذين يتوقع ظهور نتائج التجارب في مراحلها الأخيرة هذا العام ، لكن مرشحهم يعتمد على فيروس آخر، بدلاً من mRNA ، لإيصال التعليمات الجينية إلى الجسم من أجل تأثير التحصين.

قال أنتوني فوسي ، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة ، يوم الخميس ، إن الجرعات الأولى من لقاح آمن وفعال لفيروس كورونا من المرجح أن تصبح متاحة لبعض الأمريكيين المعرضين لمخاطر عالية في أواخر ديسمبر أو أوائل يناير.

جرعات أقل

ربما تكون آمال CureVac في تقديم لقاح بجرعات أقل بكثير من منافسيها من mRNA قد تراجعت لأنها اختارت أعلى تركيز من خمس جرعات – من 2 إلى 12 ميكروغرامًا لكل جرعة – من أجل تجربتها المرتقبة في المرحلة الثالثة.

قالت BioNTech و Pfizer إن اللقاح البالغ 30 ميكروغرام التي اختاروها في المرحلة المتأخرة من التجربة قد ثبت في السابق أنها تنتج مستويات من الأجسام المضادة أعلى من تلك المسجلة لدى الأشخاص الذين تعافوا من COVID-19.

Moderna ، التي تتوقع مثل BioNTech أن يكون لديها بيانات الفعالية الأولى من تجربتها الجماعية هذا الشهر ، تختبر جرعة 100 ميكروغرام التي ثبت أيضًا أنها تؤدي إلى استجابة أجسام مضادة أعلى من استجابة المرضى المتعافين.

وقالت CureVac ، التي تم طرحها للجمهور في بورصة ناسداك في أغسطس ، إن دراستها للمرحلة الأولى سجلت حتى الآن أكثر من 250 فردًا سليمًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عامًا في ألمانيا وبلجيكا.

وقالت إن تلقيحها يبدو أنه يولد أيضًا خلايا تائية ضد الفيروس التاجي ، وهو مؤشر رئيسي آخر لترسانة فعالة لجهاز المناعة ، لكن المزيد من التحليلات لا تزال مستمرة.

وقالت إن الآثار الجانبية حدثت في الغالب بعد الحقن الثاني من نظام الجرعتين وتشمل التعب والصداع والقشعريرة وآلام العضلات وبدرجة أقل الحمى.

 

اترك تعليق