سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح كورونا المحتمل لـ «أسترازينيكا» يثير الشكوك حول الجرعة ونسبة الفاعلية

بدا للكثيرين اليوم من الباحثين أن لقاح أسترازينيكا المحتمل المضاد لكورونا فعال بنسبة كبيرة ، لكن هناك شكوك أثيرت حول الجرعة الفعالة للقاح ونسبة الفاعلية.

ورصد تقرير لوكالة بلومبرج الأمريكية ، أن الأخبار الإيجابية للقاح وصلت إلى سارة جيلبرت الأستاذ في جامعة أكسفورد، لكن هل تم توقع رقمًا رئيسيًا لفاعلية اللقاح، وهل كان فعال بنسبة تزيد عن 90٪ ، كلقاحي فايزر ومودرنا أم أقل؟

وأدى هذا التعقيد إلى عدم اليقين، حول أحد المتسابقين الأوائل جنبًا إلى جنب مع فايزر ومودرنا في السباق للحصول على فرصة لإنهاء الوباء.

وألقت الأسئلة حول الجرعة الأكثر فاعلية من اللقاح، وسجل الأمان الخاص به ونهج الشركاء لاختباره، بظلال من الشك على ما إذا كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ستسمح به.

وفي وقت مبكر من يوم الاثنين ، أبلغت أسترازينيكا وأكسفورد و عن النتائج بعد أن تعاقد 131 مشاركًا في التجربة في المملكة المتحدة والبرازيل،وبدا متوسط ​​فعالية الوقاية بنسبة 70 ٪ جيدًا ، ضمن توقعات المحللين وفوق معيار 50 ٪ الذي حددته إدارة الأغذية والعقاقير للقاحات.

وكشفت الدراسة أيضًا عن 16 حالة خطيرة ، جميعها بين الأشخاص الذين لم يحصلوا على حقنة أسترازينيكا، وفقًا لمنصف سلاوي ، الباحث السابق في شركة جلاكسو سميثكلاين الذي يرأس برنامج Operation Warp Speed ​​الأمريكي.

وكانت هذه أخبارًا جيدة لبرنامج لقاح أسترازينيكا، الذي تم إيقافه لمدة ستة أسابيع في الولايات المتحدة بينما راجع المنظمون حدثًا ضارًا خطيرًا لم تقدم الشركة تفاصيل عنه.

وستقوم أكسفورد بالإبلاغ عن تفاصيل تلك الأحداث السلبية في دراسة الفعالية التي ستقدمها للمراجعة في الأسابيع المقبلة.

وارتفعت أسهم أسترازينيكا بنسبة 2.4٪ في وقت مبكر من يوم الثلاثاء في لندن بعد انخفاضها بنسبة 3.8٪ يوم الاثنين.

وكان الجزء المحير بشأن نتائج أسترازينيكا هو أن الجرعات الأكبر كانت أقل فعالية، و كان اللقاح فعالًا بنسبة 62 ٪ فقط في مجموعة حصلت على جرعتين كاملتين متباعدتين لمدة شهر تقريبًا. ولكن من بين حوالي 2700 شخص تناولوا نصف جرعة متبوعة بجرعة كاملة ، ارتفع العدد إلى 90٪.

وقال جيسي جودمان، الرئيس السابق لمكتب اللقاحات التابع لإدارة الغذاء والدواء والذي أصبح فيما بعد كبير علماء الوكالة، إن البيانات الإيجابية من لقاح آخر ذي فعالية كبيرة مع مزايا محتملة في التخزين والنقل والقدرة على تحمل التكاليف ستكون موضع ترحيب.

وقال في مقابلة “ما هو غير واضح حتى الآن هو أن هذا التأثير هو ملاحظة بالصدفة أم أنه يعكس شيئًا أن الجرعة الأعلى قد تؤثر سلبًا على الاستجابة المناعية” منوها “نحن بحاجة إلى مزيد من التفاصيل لبدء فهمها.”

وتجري AstraZeneca و Oxford تجارب على اللقاح في أجزاء مختلفة من العالم ، وتدرسان حاليًا جرعتين كاملتين فقط من اللقاح في دراستهما في الولايات المتحدة والتي من المتوقع أن تسجل 30 ألف متطوع.

وقال رود دوببر ، نائب الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا ورئيس المستحضرات الصيدلانية الحيوية ، إن الشركة لا تزال تجند المشاركين ويمكن أن تضيف ذراعًا آخر لإجراء مزيد من الدراسات للنظام باستخدام نصف الجرعة.

وقال في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرج: “دعونا نتحلى بالصبر قليلاً ونرى كيف ستتفاعل إدارة الغذاء والدواء قبل الإدلاء بمثل هذه التصريحات القاسية”.

 

اترك تعليق