سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح فيروس كورونا.. هل تسبق الواقعية الصينية التقنيات الحديثة للغرب ؟

تركز العديد من مشاريع لقاح فيروس كورونا التي يزيد عددها عن 200 مشروع حول العالم على تقنيات جديدة – «التلقيح القائم على الحمض النووي الريبي» ، على سبيل المثال ، أو الفيروسات المعدلة وراثيًا.

على النقيض من ذلك، تراهن الشركة التي تطور أحد اللقاحات الرائدة في الصين على أن أفضل فرصة للبشرية قد تكمن في حقنة لا تختلف كثيرًا عن تلك المستخدمة منذ مئات السنين.

وبدأت شركة سينوفاك الصينية ومقرها بكين، وهي شركة لها سجل طبي قوي ولكن تاريخها مضطربًا ، تجارب المرحلة النهائية في يوليو الماضي على لقاح لكوفيد 19.

ويعتمد اللقاح على نسخة غير نشطة من فيروس كورونا الجديد لتوجيه أجهزة المناعة البشرية للتعرف على الشيء الحقيقي وتدميره.

ومن حيث التوقيت ، كانت الشركة متقدمة على معظم اللقاحات المحتملة الأخرى ، بما في ذلك النماذج الجديدة التي تهدف إلى تسهيل الحماية القوية والإنتاج السريع.

ويتمتع مرشح سينوفاك، بفرصة جيدة لدخول الإنتاج التجاري بنفس سرعة لقاح «mRNA» الخاص بشركة مودرنا ، أو اللقطة المعدلة وراثيًا التي يتم تطويرها من قبل جامعة أكسفورد وشركة استرازيينيكا.

«طريقة سينوفاك بدائية نسبيًا» 

حيث تعتمد على مبدأ مشابه للمبدأ الذي اتبعه إدوارد جينر، العالم البريطاني في القرن الثامن عشر والذي يُطلق عليه أحيانًا اسم والد علم المناعة ، والذي استخدمه عندما استخدم فيروس جدري البقر الخفيف لإجراء أول تطعيم ضد الجدري على الإطلاق. لكنها قد تنجح – وقد تكون أسهل في الاستخدام من الأساليب التي لم تجربها الشركات الأخرى من قبل.

ويقول مايكل كينش ، متخصص اللقاحات في جامعة واشنطن في سانت لويس: «علينا أن نتعلم عن التاريخ وألا ننسى ما نجح في الماضي» كما لايجب أن نتوهم عندما تكون البساطة هي الحل.

وهناك حالة يجب إثبات أن اللقاحات التقليدية يمكن أن تكون أكثر فاعلية في وقف فيروس كورونا المستجد ، الذي قتل حوالي 800 ألف شخص في جميع أنحاء العالم.

وتركز العديد من مناهج اللقاح الجديدة على تكرار البروتين المميز «السنبلة» الموجود على سطح فيروس كورونا ، مما يساعده على غزو الخلايا البشرية.

وتشير البيانات إلى أنه إذا كان الجهاز المناعي قادرًا على منع هذا البروتين ، فسيتم تخفيف هجوم الفيروس بشكل كبير ، إذا لم يتم إيقافه.

جهاز المناعة

ولكن قد يكون من الأفضل تعريض الجسم لمعظم أو كل الفيروس، مما يمنحه خيارًا أوسع بكثير من الأهداف المحتملة والسماح لجهاز المناعة بتحديد أيها أكثر عرضة للخطر.

فميزة نهج الفيروسات الكاملة هي أنك «تضع أنواعًا عديدة من البروتينات»، كما يقول ويليام هاسيلتين ، الباحث الرائد في مجال الإيدز الذي يرأس الآن شركة «Access Health» ، وهي مؤسسة فكرية مقرها نيويورك مشيرا إلى أن العديد من هذه البروتينات قد تحرض المناعة الخلوية.

وقد تظهر فوائد أخرى عندما يحين وقت إنتاج اللقاح وتوزيعه، في حين أنه لم يتم ترخيص أي لقاح مرنا حتى الان، للاستخدام البشري ، إلا أن الشركات المصنعة لديها عقود من الخبرة في تلقيحات الفيروسات، مما يجعل مشاكل الإنتاج غير محتملة.

ولا تحتاج هذه اللقاحات عمومًا إلى التجميد ، فهذه اللقاحات نعمة كبيرة في البلدان النامية والمناطق الريفية حيث قد تكون قدرة التبريد محدودة ، فعلى سبيل المثال ، يمكن تخزينه بين 36 درجة فهرنهايت و 46 فهرنهايت.

من ناحية أخرى ، يمكن أن تتطلب اللقاحات المعطلة عدة جرعات معززة لتحقيق مناعة قوية ، ويعني الإنتاج التعامل مع كميات كبيرة من فيروس خطير.

لقاحات mRNA

ومن الناحية النظرية ، يجب أن تكون لقاحات «mRNA» أسرع بكثير في التصنيع ، لأنها لا تتطلب سوى كميات صغيرة من المواد الخام لإنتاج ملايين الجرعات.

ويعني الفوز بالموافقة على لقاح «CoronaVac» التابع لسينوفاك الصينية بمثابة انقلاب كبير للشركة  ولجهود الرئيس الصيني «Xi Jinping» لوضع البلاد في طليعة طرح لقاح.

ويقود الشركة يين ويدنج، الذي بدأ حياته المهنية في أوائل الثمانينيات في وحدة الصحة العامة في مدينة تانغشان الشمالية الشرقية.

في يوم عمله الأول تم تكليفه بمجموعة تحقق في تفشي التهاب الكبد في المناطق الريفية المحيطة.

وقضى الكثير من حياته المهنية في التركيز على كيفية الوقاية من مرض الكبد المنهك والسيطرة عليه في المناطق الريفية بالصين.

وأسس شركة سينوفاك في عام 2001 ، قبل وقت قصير من انتشار فيروس كورونا في وقت سابق – الذي تسبب في متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة أو السارس – في البلاد.

لقاحًا محتملاً للسارس

وطورت شركة سينوفاك لقاحًا محتملاً للسارس، لكن المرض تلاشى قبل أن يتم استخدامه و حصلت الشركة في وقت لاحق على الموافقة على حقنة تستهدف H1N1، أو أنفلونزا الخنازير.

ومع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين في وقت مبكر من هذا العام ، بدأت سينوفاك في تقييم خياراتها لتطوير لقاح جديد ، كما يقول “يين”.

كان كل شيء مطروحًا على الطاولة ، بما في ذلك نهج عالي التقنية ومُعدَّل وراثيًا.

وقرر المسؤولون التنفيذيون في الشركة أن الطريقة المجربة والصحيحة هي أفضل فرصة للنجاح في جائحة سريع الانتشار.

ويقول يين: «كانت لدينا التكنولوجيا جاهزة».. «بالعودة إلى عام 2003 ، عندما كنا نطور لقاحات ضد السارس ، وتعلمنا الكثير عن بيولوجيا فيروس كورونا وكيفية تعطيله وزراعته على دفعات.»

عينات كوفيد-19

ولإنتاج اللقاح ، حصلت شركة سينوفاك على عينات من كوفيد 19 من مرضى حول العالم وتركهم يتكاثرون في خلايا فيرو، مشتقة من كلى القرود، ثم جعل الفيروس غير نشط باستخدام بيتا بروبيولاكتون ، وهي مادة كيميائية مشتقة من الفورمالديهايد تُستخدم غالبًا في أبحاث اللقاح ، قبل تنقيتها إلى منتج مناسب للحقن أولاً في الفئران والجرذان والرئيسيات ، ثم في البشر في الدراسات المبكرة.

وتنتظر الشركة بيانات من تجاربها في المرحلة النهائية ، بما في ذلك دراسة لحوالي 9000 شخص في البرازيل ، ستحدد ما إذا كان اللقاح آمنًا ويمكنه الوقاية من المرض على نطاق واسع.

وإذا نجحت التجارب ، تخطط شركة سينوفاك لإنتاج 300 مليون جرعة على الأقل سنويًا في مصانعها الخاصة مع الاستفادة من الشركات المصنعة الأخرى لمزيد من الإنتاج.

ومع ذلك ، سيصاب المستثمرون الذين يتطلعون إلى الحصول على جزء من النجاح المحتمل لشركة سينوفاك بخيبة أمل، حيث تم تعليق أسهمها،المدرجة في بورصة ناسداك،عن التداول لأكثر من عام ، نتيجة نزاع معقد ولم يتم حله مع بعض مستثمريها.

تجارب بشرية

وتعمل العديد من الشركات الصينية الأخرى بشكل جيد على التجارب البشرية ، بما في ذلك «CanSino Biologics».  ومقرها تيانجين ، والتي طورت لقاحًا يستخدم فيروسات غدية غير ضارة لتقليد بروتين ارتفاع الفيروس التاجي – وهو نهج مماثل لمجموعة أكسفورد.

في غضون ذلك ، يجري معهد للأبحاث الطبية تابع للجيش الصيني تجربة للقاح «mRNA» ، مماثلة لتلك التي ابتكرتها شركةمودرنا  تستخدم شركة «China National Biotec Group» ، التي تتصدر قائمة المرشحين الآخرين والتي تسيطر عليها الدولة ، نهج الفيروسات المعطل على غرار نهج شركة «Sinovac».

حتى إذا نجحت الشركات الصينية في الحصول على الموافقة على لقاحاتها ، فإنها ستواجه تحديًا هائلاً: إقناع الناس بأن منتجاتهم آمنة، خاصة بعد عملية الموافقة المتسارعة بشكل كبير.

الأدوية الغربية

ومن المفارقات أن هذا قد يكون أصعب في أسواقهم المحلية، حيث يفضل العديد من المستهلكين الأدوية الغربية.

وشهدت صناعة اللقاحات في الصين فضائح متكررة على مدى العقد الماضي حيث قضت محكمة في بكين في عام 2017 بأن مسؤولًا في هيئة تنظيم الأدوية في البلاد تلقى مدفوعات غير لائقة من منتجي اللقاحات بما في ذلك سينوفاك.

وأجرت وزارة العدل الأمريكية ولجنة الأوراق المالية والبورصات التحقيقات ذات الصلة بالشركة ولم يتم توجيه اتهام إلى سينوفاك في أي من البلدين.

احتجاجات واسعة النطاق

واندلعت احتجاجات واسعة النطاق على لقاحات دون المستوى من بعض الشركات الصينية التي ربما فشلت في حماية الأطفال من أمراض مثل الدفتيريا والسعال الديكي.

وفي العام الماضي ، أصدرت بكين قانونًا للرقابة على الأعمال التجارية ، وفرضت قواعد أكثر صرامة على التنمية وتهدد بفرض غرامات باهظة أو بالسجن على الانتهاكات.

وتحرص سينوفاك على إثبات قدرتها على تلبية نفس معايير المنافسين الأمريكيين أو الأوروبيين. نشرت نتائج تجاربها على الحيوانات في مجلة Science في مايو ، حيث أفادت أن لقاح فيروس كورونا قد أنتج أجسامًا مضادة فعالة عبر أنواع متعددة.

الحقن آمن وأنتج استجابة مناعية

البيانات من تجاربها البشرية المبكرة ، والتي قالت الشركة إنها أظهرت أن الحقن آمن وأنتج استجابة مناعية ، لم يتم تقديمها حتى الآن إلا في بيان صحفي ، وليس في مجلة تمت مراجعتها من قبل الأقران، لكن يين ويدنج يقول إن الشركة تنوي أن تجعل جميع النتائج متاحة.

وإذا نجحت المرحلة الأخيرة من تجارب سينوفاك، فمن الممكن نشر «CoronaVac» على نطاق واسع العام المقبل.

ويقول مايك تيرنر ، رئيس الاستثمارات العلمية الكبرى في ويلكوم ، وهي مؤسسة طبية مقرها لندن: «إذا كان لدينا لقاح واحد فعال ، فقد فشل العالم». «نحن بحاجة إلى عدة لقاحات مختلفة».

 

اترك تعليق