سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح جونسون آند جونسون ضد كورونا يظهر استجابة مناعية قوية في التجارب المبكرة

أنتجت جرعة واحدة من لقاح كوفيد-19، التجريبي لشركة جونسون آند جونسون، استجابة مناعية قوية ضد فيروس كورونا الجديد في تجربة إكلينيكية من بداية إلى منتصف المرحلة، وفقًا لنتائج مؤقتة نُشرت يوم الجمعة.

وأظهرت النتائج أن اللقاح المسمى Ad26.COV2.S كان جيد التحمل بنفس القدر عند جرعتين مختلفتين.

جرعة واحدة، مقابل نهج جرعتين منافس يجري اختبارها من قبل شركتي مودرنا وفايزر، والتي يمكن أن تؤدي الى تبسيط توزيع اللقاح.

ومع ذلك، فمن غير الواضح ما إذا كان كبار السن، وهم أحد أكثر الفئات السكانية عرضة لخطر الإصابة بالفيروس، سيتم حمايتهم بنفس الدرجة التي يتمتع بها الأشخاص الأصغر سنًا بلقاح جونسون آند جونسون.

بدأت التجربة التي أجريت على ما يقرب من 1،000 من البالغين الأصحاء، والتي تدعمها الحكومة الأمريكية ، بعد العثور على لقاح جونسون آند جونسون في يوليو لتوفير حماية قوية في جرعة واحدة للقرود.

وبناءً على النتائج الحالية ، بدأت جونسون آند جونسون، يوم الأربعاء تجربة نهائية لـ 60.000 شخص، والتي يمكن أن تمهد الطريق لتقديم طلب للحصول على موافقة الجهات التنظيمية.

وقالت الشركة إنها تتوقع نتائج ما يسمى بتجربة المرحلة الثالثة بحلول نهاية العام أو أوائل العام المقبل.

قال باحثون ، بمن فيهم باحثون من وحدة يانسن التابعة لشركة جونسون آند جونسون، إن 98 ٪ من المشاركين الذين لديهم بيانات متاحة للتحليل المؤقت لديهم أجسام مضادة تحييد ، والتي تحمي الخلايا من مسببات الأمراض ، بعد 29 يومًا من التطعيم.

ومع ذلك ، كانت نتائج الاستجابة المناعية متاحة من عدد قليل فقط من الأشخاص – 15 مشاركًا – فوق 65 عامًا ، مما حد من التفسير.

أظهرت النتائج في المشاركين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، أن معدل التفاعلات الضائرة مثل التعب وآلام العضلات كان 36٪ ، وهو أقل بكثير من 64٪ في المشاركين الأصغر سنًا ، مما يشير إلى أن الاستجابة المناعية لدى كبار السن قد لا تكون قوية.

وأوضح الباحثون إن مزيدًا من التفاصيل حول السلامة والفعالية ستتبع عند اكتمال الدراسة.

وقال الدكتور باري بلوم ، الأستاذ في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة ، والذي لم يشارك في تجربة جونسون آند جونسون ، إن النتائج تبرر في الوقت الحالي سبب الحاجة إلى مزيد من الدراسات بأعداد أكبر للبحث عن آثار سلبية خطيرة.

وتابع بلوم: «بشكل عام ، يقوم اللقاح بما تتوقعه أن يفعله إذا كنت ستنتقل إلى المرحلة الثالثة من التجارب».

 

اترك تعليق